المجلس الوزاري الخليجي يؤكد موقفه الثابت لدعم الحكومة الشرعية ووحدة وسلامة اليمن
أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن دعم الشرعية في اليمن ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، وجهود حكومته لإنهاء الأزمة اليمنية بما يحفظ لليمن وحدته وسلامته واحترام سيادته واستقلاله.
بوتين يصل الى جنيف للقاء نظيره الامريكي
غادرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدينة سوتشي متوجهة إلى جنيف حيث سيلتقي اليوم نظيره الأمريكي جو بايدن.
خام برنت يتجاوز الـ 74 دولار للبرميل
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، فيما زاد سعر خام برنت للجلسة الخامسة على التوالي إذ تحسنت المعنويات على خلفية تراجع المخزونات وانتعاش الطلب بعد جائحة فيروس كورونا.
يورو 2021: فرنسا تحسم القمة أمام ألمانيا بهدف نظيف
حققت فرنسا بداية موفقة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2021 بفوزها على ألمانيا بهدف من دون رد في المجموعة السادسة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
منظمة مساواة :الاعتداء على الطواقم الطبية ورجال المهام الإسعافية جريمة حرب
[11/06/2021 02:52]
مأرب - سبأنت

قالت منظمة مساواة للحقوق والحريات "أن الطواقم الطبية والمنشآت والمرافق الصحية ورجال المهام الإسعافية ، محميون من الإستهداف المباشر ويحظر أثناء الحروب و النزاعات الإعتداء عليهم بأي شكل من أشكال الإعتداءات والمضايقات و الترهيب و الإعتقال التعسفي بحكم القانون الدولي".

وأضافت المنظمة في بيان لها تلقت وكالة الانباء اليمنية (سبأ ) نسخة منه "أن المادة رقم (20) من القانون الدولي الإنساني تنص على وجوب احترام وحماية الموظفين العاملين في إدارة وتشغيل المستشفيات، بمن فيهم طواقم الإسعاف والممرضون والمسعفون الذين يقومون بنقل وإخلاء الجرحى من أماكن العمليات ذات الطابع العسكري، بينما تنص المادة رقم (23) على التزام كافة أطراف الحرب بكفالة حرية مرور جميع إرساليات الأدوية والمهمات الطبية".

واشار البيان، الى إلى أن البروتوكول الإضافي المتعلق بضحايا النزاعات المسلحة الدولية والملحق باتفاقيات جنيف لعام 1949، عزز آليات حماية رجال المهمات الطبية، وتسهيل عمليات نقل الجرحى والمصابين في مناطق الأعمال الحربية، وشدد على ضرورة حمايتهم، وعدم التعرض لهم بأية أعمال تسبب لهم الأذى والضرر.

وأوضحت منظمة مساواة أن مجلس الأمن الدولي ، قد أكد في قراره رقم (2286/2016) أن الهجمات الموجهة عمداً ضـد الطواقم الطبية والمستشـفيات والأمـاكن الـتي يُجمـع فيهـا المرضــى و الجرحــى، وكل من يحمل الشعارات المميزة المبينـة في اتفاقيـات جنيـف، مـن المبـاني و المواد و الوحدات الطبية و وسائل النقل و الأفراد، تشكل جرائم حرب..مشيرة إلى أن الجرائم الأخيرة التي ارتكبتها مليشيات الحوثي الإنقلابية في مدينة مأرب ،باستهدافها لسيارات إسعاف عقب هجومها الصاروخي على مسجد وسجن للنساء وسط المدينة مساء أمس ، وقبلها استهداف سيارات إسعاف عقب قصفها لمحطة وقود في منطقة الروضة يوم السبت الماضي تمثل "جرائم حرب صريحة، تتنافى مع كل القوانين والأعراف الدولية وتعدي وانتهاك صارخ لمبادئ واتفاقيات القانون الدولي  الإنساني.


البركاني: الموقف المعلن لاعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي نعتبره موقفاً منصفاً للشعب اليمني
الارياني يدين جريمة تصفية مليشيا الحوثي ‏للأسير القاضي عبده الحجري
اعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي يعربون عن قلقهم ازاء إنتهاكات الحوثيين لحقوق الإنسان في اليمن
الحكومة اليمنية تحمل ميليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن عرقلة وإفشال جهود تحقيق السلام وإيقاف الحرب
لقاء في عدن يناقش إستعدادات إقامة بطولة التايكواندو لأندية أبطال المحافظات
اليمن تشارك في أعمال الدورة غير العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب بالدوحة
وزير الصحة يطلع على سير العملية التعليمية بمعهد العلوم الصحية في المهرة
قتلى وجرحى في صفوف المليشيا الحوثية بنيران أبطال الجيش في جبهة الجدافر
بن مبارك يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب
اجتماع لكتلة المياه والإصحاح البيئي يناقش احتياجات مخيمات النازحين بمأرب
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا