انطلاق بطولة اندية الدرجة الثالثة لكرة القدم بشبوة بعد توقفها لعشرة أعوام
انطلقت، مساء اليوم، بمحافظة شبوة تصفيات بطولة اندية الدرجة الثالثة لكرة القدم بالمحافظة، التي ينظمها الاتحاد العام لكرة القدم وفرعه بالمحافظة عقب توقفها لعشرة اعوام  على مستوى الجمهورية.
البرلمان العربي: الاعتراف الدولي المتزايد بدولة فلسطين يمثل انتصاراً للحقوق وعدالة للقضية
قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي " أن الاعتراف الدولي المتزايد بدولة فلسطين يمثل انتصاراً للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتأكيداً لعدالة القضية الفلسطينية، وانكشافًا للوجه القبيح لكيان الاحتلال، وإدراكًا لطبيعته العنصرية والإجرامية، التي لم يعرف التاريخ مثيلاً لها".
2 مليار دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن ومنطقة التجارة العربية في الربع الأول من العام الجاري
وصل حجم التبادل التجاري بين المملكة الاردنية الهاشمية، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الربع الأول من العام الحالي، 1.966 مليار دينار، مقابل 1.797 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
جيرونا يتغلب على غرناطة بسباعية في الجولة الاخيرة من الدوري الاسباني
تغلب نادي جيرونا على غرناطة بسبعة أهداف دون رد في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مصدر حكومي يوضح بالتفصيل إنفاق الحكومة على قطاع الكهرباء ويستغرب حديث محافظ عدن
[18/06/2023 05:16]
عدن – سبأنت
استغرب مصدر حكومي مسؤول حديث وزير الدولة محافظ عدن احمد لملس، حول تنصل الحكومة عن مسؤولياتها في دعم خدمة الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن، والتلميح أن ملف الكهرباء يُستخدم لأجندات سياسية لمعاقبة المواطنين، في الوقت الذي يدرك المحافظ أكثر من غيره ان الحكومة عملت ومازالت تعمل وبكل الإمكانيات المتاحة لدعم خدمة الكهرباء في عدن وعموم المحافظات المحررة، وهي مسؤولية لن تتنصل عنها الحكومة حتى في أصعب الظروف الى جانب التزامها في بقية قطاعات الخدمات والنفقات المركزية.

وأوضح المصدر، ان تقارير وزارة الكهرباء والطاقة توضح ان إنفاق الحكومة على الكهرباء في عدن يمثل تقريبا ٦٠ بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة، وان كلفة توليد الكهرباء في محافظة عدن تبلغ ٥٥ مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى.

وأضاف " ان الانفاق اليومي لتشغيل الكهرباء وتوليد الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، وتشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية مازوت وديزل بالإضافة الى النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن (والذي يقدر قيمته ما بين ٤٠٠ - ٦٠٠ الف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا)، ويتم توفير ٨٠ بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب".

وأفاد المصدر، ان هذه الكلفة لا تشمل نفقات التشغيل والصيانة وغيرها من النفقات المصاحبة.. لافتاً الى ان إيرادات كهرباء عدن الشهرية لا تغطي كلفة تشغيل يوم واحد..مشيراً الى ان الحكومة نفذت رغم الظروف الحرجة مشاريع حيوية في شبكات النقل والتوليد بالعاصمة المؤقتة عدن.

وذكر المصدر بأن نصيب محافظة عدن من المشتقات النفطية المدعومة المقدمة من الاشقاء بلغ ٦٠ بالمائة والتي كانت الأولى منها بقيمة ٤٤٠ مليون دولار وغطت للفترة من مايو ٢٠٢١ الى ابريل ٢٠٢٢، والثانية بقيمة ١٧٠ مليون دولار وغطت من أكتوبر ٢٠٢٢ وحتى مارس ٢٠٢٢م.

وقال " منذ انتهاء منحة المشتقات النفطية الثانية في مارس الماضي انفقت الحكومة تقريباً ١٥٠ مليون دولار لتوفير وقود الكهرباء".

وفصل المصدر، انفاق الحكومة في بقية المحافظات بشكل يومي لتشغيل قطاع الكهرباء، حيث يتم انفاق ٥٠٠ الف دولار يومياً لمحافظة حضرموت بجانب توفير 675 الف لتر ديزل بسعر مدعوم من انتاج حقول نفط بترومسيلة حضرموت، و٢٥٢ الف دولار لمحافظة شبوة بجانب كميات ديزل من مصافي صافر، و٢١٣ الف دولار لمحافظة المهرة، و٢١٢ الف للحج، و١٩٢ الف لأبين.

وشدد على ان هذا الانفاق بالتأكيد دون الاحتياج، وان الازمة الاقتصادية الراهنة نتيجة لاستهداف مليشيا الحوثي الإرهابية لتصدير النفط قيدت قدرات الحكومة في الانفاق بشكل يتوائم مع الاحتياج لتحسين الخدمة.. مؤكداً ان استقرار خدمة الكهرباء تتطلب بشكل أساسي استثمارات هائلة واستقرار سياسي، حيث ان الاضطرابات المتكررة تعقد فرص جذب الاستثمارات والتمويلات اللازمة، وهو ما استنزف العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات المحررة وفرض الاستقطابات السياسية واعاقة عمل المؤسسات.

وأوضح المصدر، ان الايرادات في اكبر المحافظات سواء المركزية او المحلية لا يمكنها تغطية النفقات فيها، حيث تتحمل الحكومة والبنك المركزي فوارقه في كل المحافظات.

وامام هذه الحقائق لفت المصدر الى ان معاناة المواطنين التي تتفهمها الحكومة جراء انقطاعات الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، لا تحتمل تكتيكات رمي المسؤوليات والهروب الى الامام بقرارات غير مسؤولة تتجاوز الدستور وتخالف القوانين النافذة وتساهم في تعقيد المشكلة وليس حلها.. مؤكدا انه لا يمكن القبول بالمساس بالإيرادات المركزية والاضرار بالمالية العامة وقدرتها في توفير الرواتب والخدمات، ناهيك عن تعطيل متطلبات الاصلاحات والدعم المقدم من الاشقاء وبرنامج الاصلاحات الحكومية وبرنامج دعم المالية العامة والبنك المركزي.


اللواء الزبيدي يبحث مع سفيرة فرنسا مستجدات الوضع الإنساني وعملية السلام
اللواء الزُبيدي يشدد على ضرورة اضطلاع الحكومة بمسؤولياتها في انتشال الوضع الاقتصادي والخدمي
العرادة يفتتح المؤتمر الطبي الأول ويعلن عن إنشاء مدينة طبية وبناء كلية طب ومستشفى جامعي بمأرب
استشهاد وإصابة 4 مدنيين بانفجار لغم حوثي غربي تعز
رئيس مجلس القيادة يهنئ ملك الاردن بذكرى استقلال بلده الشقيق
وزارتا الاوقاف والنقل تحملان المليشيات الحوثية عرقلة سفر الحجاج جواً من صنعاء
رئيس مجلس القيادة يهنئ بذكرى استقلال ارتيريا
رئيس مجلس القيادة يتلقى برقية تهنئة من الرئيس الكوري بمناسبة العيد الوطني ٢٢ مايو
منظمة العفو الدولية تطالب مليشيات الحوثي بسرعة الإفراج عن خمسة من البهائيين
اليمن يرحب بقرار حكومة استراليا تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا