رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضو المجلس الدكتور عبدالله العليمي اليوم الاحد، الممثل الاعلى للشؤون الخارجية والسياسة الامنية في الاتحاد الاوروبي، نائب رئيس المفوضية الاوروبية، جوزيب بوريل.
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 15 فلسطينياً بحملة مداهمات وتفتيشات واسعة شنتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة تخللتها مواجهات واشتباكات في بعض المناطق.
مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع
اقفل مؤشر البحرين العام، اليوم، عند مستوى 2.024.13 بارتفاع وقدره 7.25 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وأقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 779.26 بارتفاع وقدره 11.02 نقطة عن معدل أقفاله السابق.
ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على نيو إنجلاند برباعية في الدوري الأمريكي
قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه إنتر ميامي للفوز على نيو إنجلاند بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، اليوم، في الجولة الحادية عشرة من بطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
رئيس البرلمان العربي: مشكلة الأمن الغذائي باتت تمثل ركنا محوريا للأمن القومي العربي
[11/02/2023 05:20]
القاهرة ـ سبأنت :
قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم السبت إن مشكلة الأمن الغذائي العربي باتت تمثل "ركنا محوريا" من أركان الأمن القومي العربي "وتشكل تحديا لا يحتمل الانتظار".

وأوضح في كلمة للعسومي في افتتاح المؤتمر الخامس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، أنه "من هذه التحديات التي لا تحتمل ترف الانتظار مشكلة الأمن الغذائي العربي التي تعتبر مسألة حياة أو موت".

وذكر العسومي أن هذا المؤتمر الذي يعرض وثيقة حول مشكلة الأمن الغذائي العربي بعنوان "رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي"، ينعقد والأمة العربية تواجه العديد من الأزمات مشيرا إلى أنه ما كادت جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتطوراتها السلبية تمر حتى جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية وما صاحبها من أضرار على الاقتصاد العالمي الأمر الذي فرض العديد من التحديات على الاقتصادات العربية.

وأضاف العسومي "حرصنا على أن يكون للبرلمانيين العرب إسهام في هذه المشكلة حيث أعد البرلمان العربي وثيقة حول مشكلة الأمن الغذائي" مشيرا إلى أنه تم مناقشة الوثيقة من خلال لجنة تحضيرية ضمت ممثلين للبرلمانات والمجالس العربية.

وبين أن الوثيقة عرضت أبرز التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العربي كما تضم بعض المقترحات التي تساعد بشكل آو بأخر لحل مشكلة الأمن الغذائي مؤكدا "ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي العربي في مجال الغذاء وألا نترك قوت شعوبنا رهنا للمصالح والتحالفات الدولية".

وفي سياق آخر أشار العسومي إلى تعاظم التحديات التي تواجه الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية مشددا على أنها "القضية الأولى وهي راسخة في ضمير كل عربي".

كما أشار إلى تصاعد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا من قتل للمدنيين وتدنيس للمقدسات وتدمير المنازل مما يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزما مؤكدا ضرورة وجود تحرك حقيقي للمجتمع الدولي لمواجهة الانتهاكات السافرة بحق الشعب الفلسطيني والتوصل لحل عادل وشامل يعيد الحقوق لأصحابها.


انطلاق أعمال مؤتمر الخليج الـ 15 للمياه في الدوحة
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 34,454 شهيدا، و 77,575 مصابا
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس المحتلة
مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
مصرع وإصابة 38 شخصاً إثر إعصار قوي في الصين
زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية يؤكد على ضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة
الرئيس المصري: استمرار الجهود المكثفة على شتى الأصعدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا