وزير الدفاع يلتقي القائم بالأعمال الصيني في عدن
التقى وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري اليوم في العاصمة المؤقتة عدن مع القائم بالاعمال الصيني لدى اليمن تشاو تشنغ.
ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة
اعلنت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12355.69 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، اليوم، منخفضاً 128.72 نقطة ليقفل عند مستوى 12355.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.4 مليارات ريال.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
حقوقيون يحملون مليشيات الحوثي مسؤولية استمرار الحرب في اليمن
[28/04/2021 07:01]
عدن - سبأنت
حمل نشطاء حقوقيون مليشيات الحوثي المدعومة ايرانياً مسؤولية استمرار الحرب في اليمن منذ اكثر من 6 سنوات..مؤكدين ان المليشيات الحوثية اداة لتنفيذ البرامج الإيرانية التي تستهدف اليمن والمنطقة وخطوط الملاحة الدولية.

واشار النشطاء الحقوقيون في الندوة المنعقدة افتراضياً والتي نضمتها المبادرة العربية للتثقيف والتنمية تحت عنوان (البحث في فرص وتحديات عملية السلام باليمن في ضوء المبادرة السعودية)، الى أن الحرب التي أطلقتها مليشيا الحوثي في اليمن منذ أكثر من 6 سنوات سرقت حلم اليمنيين دون بارقة امل..مؤكدين ان المليشيات توصد الأبواب الممكنة في كل عمليات السلام.

وقالت الناشطة السياسية الدكتورة وسام باسندوة التي ادارة الندوة " إن المملكة العربية السعودية تبنت عمليات سلام وهدن متوالية خلال السنوات السابقة، لكن الحوثيين لا يلتزمون بأي هدنة ولا يحاولون ايقاف هذه الحرب لأنها ككل المليشيات في العالم للأسف الشديد تقتات وتتواجد بالحرب وتستثمر منها وفيها مادياً ومعنوياً وسياسياً".

وأضافت "خلال الخمسة الاسابيع التي اطلقت فيها السعودية المبادرة والتي رحب بها العالم أجمع ودعمتها كل دول العالم والشرعية ووجدوا فيها بارقة أمل، رفضها الحوثيين مباشرة، ولازالوا يمارسون نهجهم التصعيدي"..مرجعة سبب إفشال المبادرة السعودية إلى تبعية الحوثي لإيران ..مؤكدة بأن الجميع يعرف أن الحوثيين ليسوا مخولين من أنفسهم بل هم ذنب من أذناب ايران في المنطقة والعالم.

من جانبها أكدت البرلمانية البلجيكية ومستشار البرلمان الاوروبي للشؤون الخارجية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الدكتورة منال المسلمي" أن مسار السلام الذي بدأت به السعودية يبرز أن مليشيات الحوثي اداة لتنفيذ البرامج الإيرانية التي تستهدف المنطقة ومراقبة خطوط الملاحة..مشيرة الى ان المليشيات تلعب دوراً هاماً بتمويل من ايران الى التأثير في المنطقة".

وقال محلل ومحرر أول في شؤون الشرق الاوسط في منظمة بريطانية، وزميل مركز ويسلون وuani منظمة متحدون ضد ايران النووية جايسون بردسكي" إن ايران تقوم بترحيل التجربة العراقية الى اليمن وهذا ما يجب ان يؤخذ بالاعتبار في مسار السلام في اليمن"..مؤكداً بأن حسن ارلوسفير ايران لدى الحوثيين ادى الى تصعيد العنف العسكري والعملياتي للحوثيين منذ وصوله إلى اليمن..مؤكداً أن الحوثيين صعدوا من هجومهم ضد مأرب والسعودية بعد إلغاء اسمهم من قائمة المنظمات الارهابية، اذ ترجم الحوثيين هذا على انه يعزز من عملياتهم.

واعتبر الأمين العام المساعد للرابطة الإنسانية للحقوق- سويسرا ، مجدي الاكوع ، ان أكبر تحدي يواجه عملية السلام هو ارتباط الحوثي بالخارج وتحديداً بالنظام الايراني..مشيراً الى ان مليشيات الحوثي تنفذ الاجندات الايرانية وتتحرك وفق المصالح الايرانية، ولا تهتم بأمر الشعب اليمني ومعاناته والتي هي اساسا من اوجدت هذه المعانة.

واشار كلاً من رئيس المركز الهولندي اليمني للدفاع عن الحقوق والحريات عبدالناصر القداري، والناشط الحقوقي باسم علي والناشط البلجيكي من التحالف الدولي للحقوق والحريات اندي فيرمتكشف، ان التدخلات الايرانية تسعى الى نشر القلق والمذهب الشيعي عن طريق الحوثيين والتمدد في منطقة الجزيرة العربية..لافتين الى ان الحوثيون يساومون باسم السلام لارتكاب المزيد من الجرائم واحراز تقدمات ميدانية مستغلين كل هدنة او مفاوضات تقام..داعين إلى تطبيق العقوبات على الدول التي تتورط في تهريب الاسلحة لمليشيات الحوثي ومن خلال ذلك فيمكن أن نتحدث عن امكانية سلام.


السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا