رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس
شارك رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، اليوم، في أعمال المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس، المنعقد بمدينة إسطنبول التركية خلال الفترة من 26 وحتى 28 أبريل، وذلك بمشاركة قرابة 700 من البرلمانيين من مختلف دول العالم.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
أمين عام (أوبك): تزايد الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط
قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص "إن الوتيرة التي يتزايد بها الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط بالحجم المطلوب".
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
المخابرات الالمانية : محاولات ايران للحصول على تقنيات نووية متطورة من المانيا لم تتوقف
[08/07/2016 01:25]

برلين ـ سبأنت

قالت الاستخبارات الألمانية إن إيران مستمرة في محاولة الحصول على تكنولوجيا نووية متطورة من ألمانيا، وشراء أجزاء صواريخ باليستية يمكنها حمل رؤوس نووية.

واوضحت في تقرير لها ونشرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية بعض تفاصيله، ان محاولات إيران للحصول على التكنولوجيا النووية من ألمانيا "استمرت بمعدل كمي عالي جدا بالمعايير الدولية".

بينما أكد تقرير آخر، يغطي عام 2015 كله، أن بعضا من تلك المحاولات، كانت بعد الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الدولية في فيينا في يوليو من العام الماضي.

ونص الاتفاق النووي على أن تخفض إيران نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وبينت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما بعد أن طهران أرسلت معظم اليورانيوم المخصب لديها إلى روسيا وأوقفت العمل في مفاعل الماء الثقيل في آراك.

وفي المقابل بدأ رفع بعض العقوبات عن طهران، لكنها تشتكي من أنها أوفت بتعهداتها في الاتفاق ولم تحصل على المقابل من رفع مزيد من العقوبات.

ويعزز التقرير الألماني الرسمي الشكوك التي أثارها منتقدو الاتفاق النووي بأنه لا يمكن الوثوق في تعهد إيران بالتوقف عن طموحاتها النووية.

وسجل تقرير الاستخبارات الألمانية أكثر من 140 محاولة غير قانونية للحصول على تكنولوجيا نووية في ولاية نورث راين ويستفالاليا ـ أكبر المقاطعات الألمانية ـ أغلبها وجهتها الأخيرة إيران وبعضها لباكستان.

وأشار التقرير إلى أن عملاء إيران يحاولون الحصول على تكنولوجيا "مزدوجة الاستخدام"، أي يمكن استخدامها لأغراض سلمية ولأغراض عسكرية في الوقت نفسه.

لكن الأخطر محاولات شراء قطع وتجهيزات صواريخ باليستية يمكن أن تحمل رؤوسا نووية، حسب التقرير.

ورغم أن الاتفاق مع إيران يتعلق أساسا ببرنامجها النووي، إلا أنه تضمن أيضا بندا يتعلق بتوقف إيران عن تطوير قدرات صاروخية بعيدة المدى.

وأثار اختبار إيران مؤخرا صواريخ طويلة المدى رد فعل دولي قويا ضد طهران. ولم يحدد التقرير إن كانت أيا من تلك المحاولات نجحت، أو ما نجح منها، وما تم اكتشافه قبل إتمام الصفقات.

ويشير التقرير إلى أن عملاء إيران يستخدمون شهادات استيراد مزورة لا تحدد محطة الوصول النهائية، وغالبا ما يكون لديهم شركات وهمية مسجلة في بلدان أخرى مثل تركيا أو الصين.





رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا