رئيس مجلس القيادة يلتقي القيادات الرسمية والسياسية والشعبية في محافظة مأرب
التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ومعه اعضاء المجلس اللواء سلطان العرادة، والدكتور عبدالله العليمي، واللواء عثمان مجلي القيادات الرسمية والسياسية والشعبية في محافظة مأرب.
ولي العهد السعودي يبحث مع وزيرا الخارجية الامريكي والبريطاني العلاقات الثنائية والتطورات في غزة
بحث ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك.
الاقتصاد الإسباني يسجل نمواً بنسبة 0.7 بالمائة في الربع الأول من 2024
سجل الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا نمواً بنسبة 0.7 بالمائة في الربع الأول من العام الحالي 2024 مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي 2023، مدفوعاً بشكل أساسي بنمو الصادرات الإسبانية.
الولايات المتحدة والمكسيك تسحبان ملفهما المشترك بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027
أعلن الاتحاد الأميركي لكرة القدم ونظيره المكسيكي، سحب ملفهما المشترك المتعلق بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للسيدات عام 2027م.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
بدء ندوة علمية حول زراعة الموالح في مأرب
[02/02/2021 03:18]

مأرب - سبأنت :

بدأت اليوم بمحافظة مأرب الندوة العلمية الأولى حول زراعة الموالح (الحمضيات) بهدف تحسين انتاجيتها والقدرة التنافسية والتصديرية لها، تنظمها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب - الجوف)، على مدى يومين، تحت عنوان" تحسين انتاجية وجودة الموالح لرفع القدرة التنافسية والتصديرية".

وتناقش الندوة التي يشارك فيها باحثون من محطات البحوث الزراعية في محافظتي مأرب وحضرموت، ثمان أوراق علمية تشمل : اصناف واصول الموالح بمحافظة مأرب، وري وتسميد اشجار الموالح، وادارة محصول الموالح، واهم الامراض والحشرات التي تصيب الموالح، والامراض النيماتودية التي تصيب الموالح، ودراسة تحليلية اقتصادية لانتاج وتسويق حاصلات الموالح.

وأكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ومعه نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور علوان سالم، على اهمية هذه الندوة والدراسات العلمية التي تقدمها في تطوير القطاع الزراعي في زراعة الحمضيات التي تتميز بها محافظة مأرب التي تعد احدى سلات اليمن الغذائية ويستوعب قطاع الزراعة فيها اعداد كبيرة من فرص العمل الى جانب اسهامه الكبير في تأمين الامن الغذائي في الوطن ورفد الاقتصاد الوطني بالموارد الصعبة.

واشادا بالجهود الكبيرة التي تبذلها محطة البحوث الزراعية في المحافظة، والنجاحات التي حققها الباحثون الزراعيون فيها خلال السنوات الماضية والتي اسهمت في تطوير العديد من الاصناف الزراعية الغذائية واعلاف الثروة الحيوانية رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن وشحة الامكانيات.

واكد الدكتور مفتاح والدكتور علوان، استمرار دعم قيادة السلطة المحلية بمحافظة مأرب والهيئة العامة للبحوث الزراعية لمحطة البحوث الزراعية والانشطة البحثية والعلمية التي تقوم بها من اجل تطوير القطاع الزراعي وتعزيز الامن الغذائي في اليمن وخلق فرص عمل واسعة استوعبت ومازالت تستوعب الكثير من الايادي العاملة من الاسر النازحة الى المحافظة والتي ساعدتهم على تخفيف معاناتهم جراء النزوح والتهجير من قبل مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لايران.

من جانبه أشار مدير عام محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية بمأرب المهندس قائد ابو اصبع، الى ان هذه الندوة تأتي في اطار توجه المحطة الى تطوير وتحسين الانتاجية النوعية في المحافظة من الموالح وتحديد المشاكل والامراض التي تصيبها والطرق العلمية الناجحة لمواجهتها الى جانب دراسة افضل الطرق في كفاءة استخدام الموارد في عملية الري بما يحقق الانتاجية العالية والحفاظ على الموارد المائية.

حضر الافتتاح وكيل محافظة الجوف عبدالله علي الحاشدي وعدد من مدراء العموم بالمحافظة والمهتمين.


رئيس مجلس القيادة يلتقي القيادات الرسمية والسياسية والشعبية في محافظة مأرب
رئيس مجلس القيادة يطلع على مستوى الجاهزية في بعض جبهات مارب
رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعاً لقادة الجيش ويشيد بالجاهزية القتالية العالية
المحرّمي يعقد لقاءً موسعاً بالسلطات المحلية والتنفيذية بمحافظة لحج
رئيس مجلس القيادة يزور كلية الطيران والدفاع الجوي بمحافظة مأرب
رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعاً لقيادات السلطة المحلية وأجهزتها التنفيذية في محافظة مأرب
رئيس مجلس القيادة يعزي بوفاة عضو مجلس الشورى والوزير الاسبق اللواء احمد مساعد حسين
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا