وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا
أكد وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان، على أهمية أسبوع المرور العربي، في تعزيز الوعي المروري بين أوساط المجتمع للحد من الحوادث المأساوية ومعدل الخسائر البشرية والمادية.
البنتاجون: القوات الروسية تتمركز في نفس القاعدة الامريكية في النيجر
أفادت وزارة الدفاع الأمريكية، صباح اليوم الجمعة، بأن قواتها العسكرية تتواجد مع قوات مسلحة روسية في القاعدة العسكرية نفسها في دولة النيجر، وذلك بعد وصول الجيش الروسي واستعداد الجيش الأمريكي للانسحاب من البلاد.
مجموعة الـ٧ توقفت عن مناقشة مصادرة الاصول الروسية
أكدت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن مجموعة الـ 7 توقفت عن مناقشة مصادرة الأصول الروسية، وأكدت أن المجموعة تبحث تدابير بديلة لذلك.
الاتحاد الاسيوي: ستة منتخبات تتنافس في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، عن مشاركة ستة منتخبات في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لتتنافس على ثلاثة مقاعد في الدور النهائي من التصفيات، وذلك عبر مباريات الملحق التي سيجري سحب قرعتها في التاسع من مايو الجاري.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
لجنة التحقيق الوطنية ترصد وتوثق اكثر من 3 الف حالة انتهاك خلال العام المنصرم 2019م
[01/01/2020 01:53]
عدن - سبأنت

اكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان ،انها رصدت ووثقت وحققت في (3834) حالة انتهاك لحقوق الإنسان خلال العام المنصرم 2019م في مختلف المحافظات.

وقالت اللجنة في بيان صحفي لها ،تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نسخة منه "انها رصدت وحققت في (1528) حالة استهداف مدنيين بينهم (921) قتيل و (1325) جريح من بينهم (259) امرأة و(509)".

واضافت اللجنة "ان فريقها الميداني رصد ووثق وحقق في (1518) حالة إخفاء قسري واعتقال تعسفي وتعذيب، و(164) حالة زراعة ألغام فردية ومركبات سقط فيها (312) ضحية بينهم (61) طفل و(18) امرأة،و (115) حالة قتل خارج القانون، و(81) حالة تجنيد أطفال، و(42) واقعة تفجير منازل وتهجير عدد (845) وحقق في (5) وقائع قصف مدنيين بالطائرات الأمريكية بدون طيار، و(11) حالة استهداف وتدمير واعتداء للأعيان الثقافية والتاريخية".

واشارت اللجنة الى انها وسعت من تواجدها خلال العام 2019 في المديريات والمحافظات وصولا للعدد الأكبر من الضحايا وذويهم من خلال زيادة عدد الراصدين إضافة لاستقبالها للبلاغات في مكتبها الرئيسي في محافظة عدن وفرعها في محافظة تعز، وتكثيف آلية النزول إلى مناطق الانتهاكات والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لجمع القدر الأكبر من المعلومات حول الانتهاكات.

ولفت البيان الى ان اعضاء اللجنة نفذوا (14) نزولا ميدانيا لمحافظات مأرب - الضالع - تعز - حضرموت - شبوة - الجوف - سقطرى - لحج - أبين ،ومعاينة مناطق سقوط الصواريخ والمقذوفات، والاستماع لإفادات الضحايا وشهود العيان في الانتهاكات الجسيمة التي مست الحق في الحياة وحرية الحركة والمعاملة الكريمة، إضافة إلى تنفيذ برامج نزول ميدانية متعددة من قبل باحثي وراصدي اللجنة في مديريات محافظات إب وصنعاء والحديدة وتعز وشبوة والبيضاء وذمار والضالع، إضافة الى تنفيذ أكثر من 8 زيارات لأعضاء اللجنة الوطنية ومحققيها المساعدين إلى مأرب وحضرموت والضالع وتعز والجوف ولحج للوقوف على بعض الانتهاكات الجسمية التي مست الحق في الحياة وحرية الحركة والمعاملة الكريمة.

وذكر البيان بان أعضاء وراصدي اللجنة نفذوا زيارات متفرقة منها زيارت السجن المركزي بالمنصوره وبئر احمد بعدن وزيارة في يونيو ويوليو ونوفمبر 2019م للسجون المركزية ومراكز الاحتجاز لدى الجيش الوطني والجهات الأمنية التابعة للحكومة الشرعية بمحافظات تعز ومأرب والجوف وسقطرى وحضرموت للاستماع إلى عدد من المحتجزين ومعاينة غرف الاحتجاز ومدى الالتزام بحقوق المحتجزين وفق المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.

واستعرضت اللجنة في بيانها ادوارها من خلال استماع لضحايا الانتهاكات القائمة على أساس النوع الاجتماعي (النساء) في عدن والثانية لضحايا استهداف المدنيين من الجنسين في محافظة الجوف،وتنفيذها (3) ورش عمل مع عدد من مؤسسات إنفاذ القانون في مجال الرصد والتوثيق والحماية،واصدارها تقريرين.

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق دعوتها لجميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في عموم المحافظات وللمهتمين برصد وتوثيق الانتهاكات إلى التواصل مع اللجنة الوطنية عبر راصديها أو مكاتبها في عدن وتعز والابلاغ عن أي انتهاكات تقع على أي ضحية من أي جهة كانت.


وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا
الزنداني يستعرض مع وزير الشؤون الخارجية الجيبوتي مستجدات الأوضاع في اليمن
رئيس مجلس النواب يطلع على الاوضاع في المهرة نتيجة اثار المنخفض الجوي
السفير الوحيشي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي تطورات الاوضاع في اليمن
السلال يبحث مع وكيل وزارة التنمية الدولية الكندية العلاقات بين البلدين
رئيس مجلس القيادة يعزي الرئيس الصيني بضحايا الانهيار الارضي في مقاطعة قوانغدونغ
محافظ البنك المركزي يبحث مع عدد من السفراء المستجدات الاقتصادية
صندوق الطرق ينظم حفلا تكريميا بمناسبة عيد العمال
رئيس مصلحة الجمارك يناقش مع فريق دولي مستوى الاستفادة من الدعم الفني الأوروبي
"مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا