رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
"الحسا" متحف تراثي سعودي مفتوح للعالم
[23/12/2019 10:07]
الأحساء-سبأنت
تستضيف مدينة الاحساء السعودية، اليوم، اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة، بمشاركة وفد بلادنا برئاسة وزير السياحة الدكتور محمد قباطي.

وتتميز الأحساء التي اختيرت عاصمة السياحة العربية 2019، بتراثها التاريخي وواحاتها الخضراء، وسط صحراء الربع الخالي ، حيث تتداخل الطبيعة مع العمل البشري، لما تتميز به من بيئة ساحرة وشواهد تاريخية تحكي إرث 5 آلاف عام، فهي بوابة المملكة العربية السعودية للسياحة التراثية للعالم، خاصة بعد تسجيلها في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي بالمنامة في يونيو 2018.

ويشير مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني بالأحساء سابقًا والمرشد السياحي، السعودي، خالد الفريدة، إلى أن المنطقة تعد متحفًا تراثيًا طبيعيًا مفتوحًا على مساحة 534 ألف م2، كونها تضم عددًا كبيرًا من المواقع التراثية والطبيعية، وذكر أنه يمكن للزوار التعرف على معالمها خلال رحلة سياحية لاتتجاوز 5 أيام، من خلال ثلاثة مسارات يمكن للسياح المفاضلة بينهم بحسب اهتماهم، الأول مصمم للمهمتين بالتراث يعرف بوسط الهفوف يتضمن "قصر إبراهيم، ومنزل البيعية، وسوق القيصيرية، والمدرسة الأميرية".

أما المسار السياحي الثاني، فهو مخصص للمهتمين بالتاريخ ويتضمن "وسط الواحة ، وزيارة الخبازين والتعرف على طريقة صناعة الخبر الحساوي " الخبز الاحمر "، بالإضافة إلى واحات النخيل، و جبل القارة، والعيون العذبة، و قنوات الري، ومسجد جواثا، ومصنع الفخار، والاستراحات، فيما يلبي المسار الأخير اهتمامات "عُشاق السفاري" ممثلة في "بحيرة الأصفر" ذات الطبيعة الخلابة والأعشاب الغريبة التي تنمو حولها، مثل أشجار الأرطى، والشنان، والسرخس، والتي تعرف بـ"كحل الصيف وبياض الشتاء"، نسبة لزيادة الصرف الزراعي الذى يحول البحيرة للون الغامق صيفًا وشتاًء تزداد مياه الأمطار فيصبح اللون فاتحا، وتعد بحيرة طبيعية منذ تكوين الواحة ويمكن الاستجمام في جنباتها والاستمتاع بجلسات الشاي والقهوة في أجواء معتدلة ومشاهدة الطيور المهاجرة.

ويتوقف نجاح الرحلات السياحية على اختيار الطقس الجيد، ويعد فصل الشتاء أفضل الأوقات لزيارة "الحسا"، وأضاف قائلًا :" إن ما يميزها أنها مقصد للزيارة صيفًا لمشاهده مزارع النخيل لجني محصول التمور والتي تعرف بـ "صرام الموحد"، والتي تلقى اهتمامًا من أصحاب المزارع والمزارعين المهتمين بإنتاج التمور.

وختم الفريدة تعليقه بنجاح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تحويل الأحساء إلى "ورشة عمل مفتوحة"،طورت من خلالها المرافق التراثية والتاريخية، مع المحافظة على هويتها المعمارية العريقة التي تتيمز بها "الحسا" التي تُشكل منظرًا طبيعيًا تراثيًا وثقافيًا فريدًا.


الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية يؤكد على ضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة
الرئيس المصري: استمرار الجهود المكثفة على شتى الأصعدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
وزير الخارجية الصيني: بكين تطالب الولايات المتحدة بالالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة
وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج
البرلمان العربي يرحب بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة حول وكالة (الأونروا)
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وبلدة قباطية
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء المقابر الجماعية في مستشفى ناصر إلى 392 شهيداً
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا