رئيس مجلس القيادة يوجه بتدخل عاجل للتخفيف من اثار المتغير المناخي في المهرة
اجرى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الجمعة اتصالا هاتفيا بمحافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر، وذلك للاطمئنان على الاوضاع في المحافظة التي تشهد منذ ايام امطارا غزيرة، وسيولاً جارفة، بسبب المنخفض الجوي وحالة الطقس غير المستقرة.
بريطانيا تفرض عقوبات على مجموعتين إسرائيليتين متطرفتين واربعة افراد
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، فرض عقوبات على مجموعتين إسرائيليتين واربعة افراد متطرفتين لمسؤوليتهم عن العنف في الضفة الغربية.
ارتفاع مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي
ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الغذاء العالمية للشهر الثاني على التوالي في أبريل.
الاتحاد الاسيوي: ستة منتخبات تتنافس في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، عن مشاركة ستة منتخبات في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لتتنافس على ثلاثة مقاعد في الدور النهائي من التصفيات، وذلك عبر مباريات الملحق التي سيجري سحب قرعتها في التاسع من مايو الجاري.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
المخلافي يستعرض مستجدات الاحداث اليمنية وابعادها السياسية امام طلاب جامعة المستقبل المصرية
[19/12/2019 04:33]

القاهرة ـ سبأنت

استعرض المستشار الاعلامي بالسفارة اليمنية بالقاهرة بليغ المخلافي، خلال ندوة تعليمية نظمتها جامعة المستقبل المصرية لطلاب العلوم السياسية بالجامعة اليوم، مستجدات الاوضاع باليمن وتأثيراتها وابعادها والنتائج التي ترتبت على انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة بقوة السلاح منذ 2014م.

وتناول خلال الندوة الوضع في اليمن خلال فترة الستينيات والصراعات التي دارت في سبيل تثبيت اركان الجمهورية بالقضاء على الحكم الامامي في شمال الوطن وطرد الاستعمار البريطاني في جنوبه، وكذا المراحل التي مرت بها البلاد وصولا الى اعادة توحيد البلاد وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م.

كما استعرض الوضع السياسي والتحولات التي شهدتها البلاد من ستة حروب ضد جماعة الحوثي بصورة لم تحسم المعركة ضد هذه المليشيا المدعومة من ايران.

واكد المخلافي ان اللاعب الخارجي والعديد من العوامل الداخلية كان لها دور كبير في عدم حسم معارك الدولة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية وتسببت الحروب الستة مع الدعم الايراني في تقوية المليشيا بمواجهة الدولة.

ولفت الى ان المرحلة التي تلت احداث الربيع العربي في اليمن سنة 2011م كان لها دور كبير في عقد تحالفات سياسية جديدة ادت في نهاية المطاف الى انقلاب المليشيا على الدولة ومخرجات الحوار الوطني والاتفاقيات الموقعة في اطار مؤتمر الحوار.. مشيرا الى أن تدخل التحالف العربي في اليمن جاء بناء على طلب رسمي من السلطة الشرعية ممثلة برئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بهدف مساندة الشرعية في استعادة الدولة.

منوها بالدور المصري في التخفيف من معاناة الشعب اليمني وما يربط الشعبين من علاقات اخوية تاريخية.

واكد ان انهيار مؤسسات الدولة بصورة متعمدة من قبل المليشيا الحوثية ادى الى ظهور مراكز قوى حاولت ان تكون بديلا للدولة كما ادى الى مزيد من التدهور واطالة امد الحرب وبالتالي انهيار الاقتصاد ودخول الشعب في معاناة انسانية طويلة مع توقف مؤسسات الدولة الخدمية وتوقف للمرتبات وغلاء المعيشة وانعدام الغاز والمشتقات النفطية وانقطاع دائم للتيار الكهربائي، وتدهور الخدمات الصحية وانتشار الامراض والاوبئة، اضافة الى تمزق النسيج الاجتماعي.

وتطرق الى مساعي الامم المتحدة ومجلس الامن من اجل ايجاد حل سلمي دائم في اليمن والادوار التي يقوم بها مبعوثين أممين وعجزهم عن رعاية اي اتفاق كامل، ووضع اليمن تحت البند السابع

لافتا الى أن الفترة القادمة قد تشهد تطورات في محادثات ومشاورات سلام تفضي الى حل نهائي.





رئيس مجلس القيادة يوجه بتدخل عاجل للتخفيف من اثار المتغير المناخي في المهرة
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير خارجية باكستان
الارياني: مليشيا الحوثي تفرض رقابة صارمة على ما تبقى من الصحفيين والنشطاء بمناطق سيطرتها
مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن المساعدات الإيوائية لمتضرري السيول بالمسيلة
فرق مؤسسة الطرق في المهرة تواصل فتح الطرقات المتضررة من المنخفض الجوي
منظمة حقوقية تطالب بتحرك دولي لحماية الصحافة والصحفيين في اليمن
محافظ حجة يدشن توزيع حقائب المأوى والصيانة وتوفير الطاقة للنازحين بمديرية حيران
السفير الاميركي يشيد بدور الصحفيين اليمنيين
توجيهات حكومية عاجلة بتزويد مراكز الغسيل الكلوي بما يلزمها
وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا