رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
الاونروا تدعو مجلس الامن للتحقيق في الهجمات ضد موظفيها ومبانيا في غزة
دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، مجلس الأمن الدولي، إلى إجراء تحقيق مستقل ومساءلة عن التجاهل الصارخ لمباني الأمم المتحدة وموظفيها وعمليات الأمم المتحدة في قطاع غزة.
ارتفاع اسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الاصبحي:هناك تحولات كبيرة في العمليات العسكرية والشرعية تحقق تقدماً كبيراً في المناطق الشرقية
[02/03/2016 11:04]
الرياض-سبأنت

قال وزير حقوق الانسان عزالدين الاصبحي"ان قضية تعز هي قضية أساسية وهامة وليست مجرد مدينة بحاجة إلي مواد اغاثية وممرات آمنة للعون الانساني،فهي قضية سياسية بامتياز،لانها تحمل المشروع الوطني وقلب الوحدة اليمنية، ومازالت تحمل راية الثورة والتغيير ضد نظام صالح وضد الحوثيين".

وأضاف الاصبحي في مقابلة لصحيفة الاخبار المصرية "هناك اكثر من 400ألف نسمة في قلب المدينة يعانون من حصار مطبق،ضربت كافة المنشآت الاقتصادية والسكانية فيه بالإضافة إلي إيجاد حصار مطلق وهي ليست مدينة حدودية،وليست مدينة نفطية ومع ذلك حوصرت بأكثر من 13لواء وكتيبة عسكرية تتبع نظام صالح لأن لديهم نظرة إستراتيجية تقول بأن هذه المدن الحاملة للتغيير والرافضة للظلم يجب أن تعمل عليها عملية اضطهاد وحصار عسكري مبكر لآن مايحدث في تعز هو استكمال للثورة ضد النظام السابق".

واكد وزير حقوق الانسان ان المليشيات الانقلابية تعتبر تعز قلب الثورة والمطالبة بالتغيير الذي حدث في 2011وتنظر إلي تعز علي أنها تشكل المشروع الوطني الجامع الذي يستطيع أن يقدم مشروعا علي مستوي اليمن..مؤكداً ان تعز انتصرت لثورة 2011 من خلال صمودها على الحصار لاكثر من 9أشهر،وستشهد تحولا كبيرا علي الأرض.

وعن الاوضاع العسكرية اشار الى انه هناك تحولات كبيرة علي الصعيد العسكري في العمليات العسكرية ..مشيراً الى ان الشرعية استطاعت ان تحقق تقدماً كبيراً في المناطق الشرقية ،وهناك انتصارات جدية وقوية علي حدود محافظات صنعاء والتي ستعمل علي تغيير المعادلة العسكرية في القريب العاجل..مؤكداً ان التقدم علي الأرض واسع ولابد من ان يغلب صوت العقل وتعود الحكمة اليمنية وتكون صنعاء آمنة ويفتح أمام الشرعية عودتها بسلام بدون أي حرب حتي يتحقق الاستقرار ولا يكون هناك جنون في مسألة المحاولة لصد عودة الشرعية.

ولفت الى ان هناك تحديات وملفات كثيرة علي مستوي المنطقة والعالم اعاق تنفيذ القرارات الدولية في المستوي المطلوب، فالعالم يمر بكثير من حالات التقاطع والعنف علي المستوي الدولي،فهناك أكثر من ملف ساخن علي مستوي المنطقة والعالم يظلم معه القضية اليمنية العادلة بأن تتقاطع المصالح هنا وتتقاطع هناك،وهذا أثر علي اليمن بشكل كبير لأن كثيرا من الدول تغض الطرف ولا تقوم بالدور الانساني والقانوني الكبير المطلوب منها لأن لديها مصالحها ورؤيتها.

وقال وزير حقوق الانسان "لدينا فرصة تاريخية حقيقية لبناء يمن جديد، رغم كارثية الوضع وأتمني أن تطل من خلالها الحكمة اليمنية سريعا وقريبا والتي تتمثل أننا خلال هذه الحرب الكارثية نستطيع القول بأن الذي كان يعتقد باحتكار السلطة والنفوذ والسلاح والمال يستطيع أن يحكم اليمن بالقوة قد وعي الدرس بأن هذا الأمر غير ممكن"..

واضاف " خلال 30 سنة صحونا علي كارثة كبيرة بأنه ليس هناك بلد فيه مؤسسات،وفيه بنية اقتصادية ومالية ولكن لدينا مخازن أسلحة، ولدينا وضع سياسي يسوده الخلل،وضحينا بالتنمية والديمقراطية من أجل الامن،وبعد 30عاما اكتشفنا أنه ليس هناك أمن، وعلينا الان أن ندرك أن هذا الدرس هوالذي دفعنا ثمنه باهظا بأنه لا أمن ولا استقرار الا بالعدالة والمساواة والديمقراطية".

وشدد على ضرورة عودة حكومة الكفاءات التي لايجب أن تمثل تيارا سياسيا لتدير العملية السياسية،وتكون في وضع إنتقالي مؤقت لتدير العملية السياسية بوقت زمني محدد وتعيد العملية السياسية من حيث انتهت ،والدولة اليمنية الاتحادية التي يجب أن تقبل بالاخر وأن تكون هناك الادارة الواسعة في إدارة الأقاليم صارت لدي اليمنيين مترسخة ومتجذرة.

واكد وزير حقوق الانسان ان الدعم الايراني لعلي عبدالله صالح والحوثيين في الفترة الماضية خسرهم أكثر مما كسبهم ،وصنعاء لم تصبح ضمن الأمبراطورية الفارسية كما يزعمون، وليس هناك بلد به رفض شعبي واسع لأي تدخل إيراني أو مشروع إيراني كما يحدث اليوم في اليمن.

وقال ان عاصفة الحزم استطاعت ايقاف عملية الانقلاب وتماديه ،وحققت نجاحاً كبيراً ..مشيراً الى انه في مارس 2015 عندما قامت القوي الانقلابية بالسيطرة علي صنعاء وعلي القاعدة الجوية استخدمت الطيران في ضرب قصر الرئاسة في عدن، وطاردت رئيس الجمهورية بقصف جوي فكان خروج الرئيس هادي الي حضرموت ثم الي عمان ومنها إلي الرياض،فكان التدخل العربي بناء علي دعوة الرئيس فتم التدخل بشكل سريع، وتم اخراج سلاح الجو منذ اللحظات الاولي من يد المليشيات المسلحة.

واكد ان بعودة الأمن والجيش إلي الشرعية ستنتهي ظاهرة القاعدة التي تتضخم بشكل كبير لغياب الحالة الأمنية ،وكثير مما يسمي بالقاعدة هم مجموعة أيضا من العاملين مع النظام السابق،وكثير من المديريات المختلفة الذين كانوا منخرطين بشكل أو بآخر من الأجهزة الأمنية والعسكرية للنظام السابق يصبحون بين ليلة وضحاها مع الجماعات الارهابية.

وناشد المجتمع الدولي أن تكون إرادته أكبر وبما يتلائم مع الاجماع العالمي،وان استقرار اليمن ضمن إرادة دولة سريعة بالغاء الانقلاب وعودة الشرعية هو من أجل الاستقرار الامني الاقليمي والدولي، وليس فقط اليمني.


رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا