رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ.
كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجريان تدريبات فضائية مشتركة ضد تهديدات بيونغ يانغ
اعلنت القوات الجوية الكورية، ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اجرت مناورات فضائية مشتركة لصد هجمات التشويش التي يقوم بها نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لكوريا الشمالية وغيرها من التهديدات الفضائية.
ارتفاع اسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها في الجلسة السابقة بعد أن أظهرت بيانات الصناعة انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
التحالف اليمني : 2016م شهد اسوأ الممارسات بحق المدنيين من قبل المليشيا
[07/03/2017 02:11]

جنيف - سبأنت

اكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان في اليمن سقوط 2737 قتيل و 7270 جريحـاً خلال 2016م في مختلف المحافظات بينهم نساء وأطفال اثر العمليات العسكرية التي تشنها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ضد المدنيين .

واوضح المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي في التقرير الذي اطلقه اليوم على هامش الدورة الــ 34 لمجلس حقوق الانسان في جنيف ان العام 2016 م شهد اسوأ الممارسات بحق المدنيين، والتي تنوعت بين القتل والاصابة والاعدامات الميدانية والصورية والتعذيب المفضي إلى الموت وتجنيد الأطفال، وانتهاكاًت ضد أفراد وممتلكات مشمولين بحماية خاصة، وتفجير منازل الخصوم وهجمات ضد الممتلكات والمنشئات العامة والخاصة من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

ومن بين القتلى 531 طفلاً و 203 امرأة بينهم 1910 قتلوا بالقنص والقصف المباشر من قبل مليشيا الحوثي صالح و240 قتلوا بهجمات تنظيمات متطرفة كالقاعدة واغتيالات من قبل عناصرهما.

واشار البذيجي الى ان المحافظات التي شملها الرصد والتوثيق خلال العام 2016م اكدت سقوط 1910 قتيلا مدنيا بينهم 1503 بالقصف العشوائي والقنص المباشر ،و 36 بالقتل خارج نطاق القانون و288ضحايا الألغام و20 بالاغتيال ، و45 موت جراء التعذيب و 18 قتيل من الاعلاميين والنشطاء.

ووصل القتلى جراء قصف ميليشيا الحوثي وصالح للأحياء السكنية إلى 1503 قتلى بسبب الشظايا ، في حين سقط عدد 288 قتيلا مدنيا بينهم 16 امرأة و60 طفل ضحايا الالغام الأرضية و20 حالة اغتيال لقيادات سياسية ومدنية ورموز قبلية مناوئة لميليشيا الحوثي وصالح في محافظتي (عدن، الضالع) جنوبا ومحافظة (ذمار) شرقا، كما وثق الفريق (36) حالة قتل لمدنيين خارج نطاق القانون قامت بها الميليشيا الانقلابية .

واوضح التقرير ان اجمالي المعتقلين الذين تم التوصل الى بيانتهم خلال العام 2016م بلغ5092 معتقل بينهم 4882 لدى المليشيا و4 لدى تنظيم القاعدة و27 لدى جهات مجهولة ،ووثق 111 حالة تعذيب تعرض لها المعتقلين بينهم 79 داخل سجون الميليشيا والتي تنوعت بين الإيذاء الجسدي والنفسي والصعق بالكهرباء والإعدام الصوري وامتهان الكرامة.

ورصد التحالف 12 حالة وفاة لمعتقلين داخل سجون الميليشيا الانقلابية لإعلاميين ونشطاء و 210 حالة اختفاء قسري لمدنيين.

وتصدرت محافظة حجة قائمة المحافظات من حيث عدد حالات الاختفاء القسري للمدنيين بواقع 65 حالة تلتها صعدة بعدد 33 حالة ثم صنعاء بـ 29 حالة اختفاء قسري ثم امانة العاصمة بعدد 23 ثم محافظة البيضاء 17 حالة .

وذكر الى ان عدد المخفيين قسراً بلغ 210 بينهم 92 سياسيا ،و 33 ناشطا و 39 عاملا و 17 تربويا و 13 عسكريا و 7 إعلاميا ، 9 اخرون.

وقال البذيجي " ان التحالف اليمني وثق ورصد (3371) انتهاكا متعلقة بتفجير كلي وجزئي وهدم والاستيلاء على ممتلكات عامة وخاصة حيث قامت مليشيا الحوثي صالح بنسف وتفجير عدد (161)منزل ونسف وتدمير عدد(22)منشاة عامة وعدد 3منشاة تم تفجيرها من قبل تنظيم القاعدة حيث تصدرت محافظة تعز اكثر المحافظات في تفجير المنازل تلتها محافظة الضالع".

واضاف" ان فريق التحالف اليمني حصل على أدلة وقرائن تثبت تورط ميليشيا الحوثي وصالح في نهب ومصادرة عدد (87) قافلة مساعدات إغاثية قدمت لليمن خلال العام 2016م،ومنعها دخول أي مواد إغاثة إلى بعض المناطق الواقعة تحت حصارها من بينها محافظتي "تعز" و"البيضاء" والتلاعب بمخصصات السكان المتضررين في نطاق سيطرتها وتسخير جزء كبير منها لتمويل حربها تحت ما تسميه "المجهود الحربي".

ووثق التحالف 1600 حالة حرمان من التعليم في مختلف المراحل الدراسية خلال النصف الأول من 2016م ،ورصد وتوثيق 396 واقعة قصف على الاحياء السكنية و87 مداهمة مسلحة استهدفت أحياء سكنية في 11 محافظة يمنية.

ودعا التحالف لجنـة مناهضـة التعذيـب التابعـة للأمم المتحـدة بتخصيـص عـدد مـن اعضائهـا لزيـارة اليمن والتحقيـق فـي كل عمليـات التعذيـب والإخفاء القسـري المرتكبـة، ورفـع تقريـر بـكل مـا سـتتوصل إليـه اللجنـة ،وفضـح كل مرتكبـي جرائـم التعذيـب فـي اليمـن ، تمهيـداً لتقديـم ملفـات قضائيـة بـكل جرائـم التعذيـب ومنتهكيهـا.




رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا