رئيس مجلس القيادة يوجه بنقل عدد من جرحى القوات المسلحة للعلاج في الخارج
بتكليف من فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، زار مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي اليوم الاثنين عددا من مستشفيات العاصمة المؤقتة عدن، لمعايدة الجرحى والمصابين من ابطال القوات المسلحة والتشكيلات العسكرية، والمقاومة الشعبية، بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
أونروا تكشف عن مقتل 193 من موظفيها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا)، عن مقتل 193 من موظفيها، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.
الأسهم الأوروبية تفتتح على ارتفاع بدعم مكاسب قطاعي التكنولوجيا والبنوك
ارتفعت الأسهم الأوروبية في جلسة التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين، مع تعويض قطاع البنوك بعض الخسائر التي تكبدها الأسبوع الماضي.
رومانيا تتغلب على اوكرانيا بثلاثية في بطولة كأس الأمم الاوروبية
فاز المنتخب الروماني على نظيره الأوكراني، بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاثنين، على استاد أليانز أرينا، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة لبطولة الأمم الاوروبية (يورو٢٠٢٤).
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مركز اللغة السقطرية ينظم ورشة تحضيرية لحصر أصوات اللغة السقطرية
[29/05/2024 02:37]

سقطرى - سبأنت :
نظم مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث، اليوم، ورشة تحضيرية لحصر أصوات اللغة السقطرية، للحفاظ على كلماتها وألفاظها من الإندثار مع تطور أنماط الحياة، وتصاعد المجتمع في أستخدام لغات أخرى مما يهدد بقاؤها لعدم وجود لها أبجدية مكتوبة.

وتهدف الورشة، إلى حصر وجمع أصوات اللغة السقطرية ومعرفة الأصوات التي تتميز بها اللغة السقطرية عن اللغة العربية، والأصوات التي تتفق فيها اللغة السقطرية مع اللغة العربية الفصحى.

وأكد وكيل محافظة سقطرى العميد ركن صالح علي سعد، أهتمام قيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ المهندس رأفت الثقلي، باللغة السقطرية بأعتبارها اللغة الأم لأبناء الأرخبيل وهوية للإنسان السقطري .. مشيراً إلى أن إنشاء مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث كان من أهم المحطات الفاصلة في تاريخ المحافظة، للإسهام في الحفاظ على اللغة السقطرية وتوثيقها.

من جانبه، تحدث رئيس مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث الدكتور نوح العليمي، عن تاريخ اللغة السقطرية التي تعتبر من اقدم اللغات واكثرها ثراءاً ومرادفات.

وخرجت الورشة التي حضرها نخبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين باللغة السقطرية، بنتائج تنص على عدد أصوات اللغة السقطرية وهي ثمانية وعشرون صوتاً صامتاً منها الأصوات التي تتفق فيها اللغة السقطرية مع اللغة العربية الفصحى وهي خمسة وعشرون صوتاً صامتاً، وعدد الأصوات التي تتميز بها اللغة السقطرية عن العربية الفصحى ثلاثة أصوات صامتة، والأصوات التي تتميز بها العربية الفصحى عن اللغة السقطرية هي ثلاثة أصوات وهي الأصوات بين الأسنانية (ث ذ ظ).


رئيس مجلس القيادة يوجه بنقل عدد من جرحى القوات المسلحة للعلاج في الخارج
مؤسسة المياه في لحج تنفذ مشروع صيانة الخطوط الرئيسة لحقل المياه بمديرية تُبَن
السفارة اليمنية في اليابان تكرم أسامة مرعي المتأهل إلى المرحلة الثالثة فى بطولة اسيا للدراجات النارية
عضو مجلس القيادة طارق صالح يطمئن على أركان حرب محور تعز وزملائه
العقيد الغنيمي يتفقد المقاتلين الأبطال في محور الرزامات شمال محافظة صعدة
قيادة قطاع المخدرة يتفقد المقاتلين الأبطال في القطاع
رئيس اركان محور تعز ينجو من محاولة استهداف من قبل المليشيات خلال زيارته التفقدية لابطال الجيش
نائب رئيس مجلس الشورى يثمن المواقف البطولية لأبناء القوات المسلحة
وكيل وزارة الاوقاف يطلع على مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بلادنا بمخيمات منى
محافظ سقطرى يدشن مشروع توزيع لحوم الأضاحي بدعم من الهلال الإماراتي ويعايد المرضى
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا