رئيس مجلس القيادة ينهي مراجعة طبية روتينية
قال مصدر في مكتب رئاسة الجمهورية، إن فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي انهى اليوم السبت، مراجعة طبية روتينية في جمهورية المانيا الاتحادية، استغرقت عدة أيام.
أمين مجلس التعاون الخليجي يؤكد ان الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.
بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 1.72 نقطة
أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها، اليوم الأحد، على انخفاض مؤشرها العام 1.72 نقطة، ليبلغ مستوى 7438.86 نقطة، بنسبة انخفاض 0.02 بالمائة.
ريال مدريد يتعادل مع فالنسيا ويحتفظ بصدارة الدوري الاسباني
تعادل ريال مدريد، متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، مع مضيفه فالنسيا بهدفين لمثلهما في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ 27 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
المجلس الأعلى الخليجي يؤكد مواقفه الثابتة من مركزية القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي
[05/12/2023 03:15]
الدوحة – سبأنت
جدد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام أعمال دورته الـ 44 في الدوحة اليوم، مواقفه الثابتة من مركزية القضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وادان العدوان على قطاع غزة.

وأكد المجلس الأعلى في بيانه الختامي، وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق خلال التطورات الراهنة في قطاع غزة ومحيطها، مطالباً بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وضمان توفير وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية.

وأعرب المجلس الأعلى عن رفضه لأي مبررات وذرائع لوصف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه دفاع عن النفس، وطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة، ضمن القانون الدولي، وطالب بإنهاء الحصار الإسرائيلي غير القانوني والمخالف لقرار مجلس الأمن رقم 2417.

ودعا المجلس الأعلى إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وحمّل اسرائيل المسؤولية القانونية عن اعتداءاتها المستمرة التي طالت المدنيين الأبرياء، وأسفرت عن قتل آلاف المدنيين في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال، في انتهاك صريح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

واعلن المجلس الأعلى دعمه لمبادرة المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بالتعاون مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

كما أعرب المجلس الأعلى عن رفضه أي توجه لضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل، في مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016م.

وبخصوص الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث التابعة للإمارات العربية المتحدة، أكد المجلس الأعلى مواقفه الثابتة وقرارته السابقة بشأن إدانة استمرار احتلال إيران للجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التابعة للإمارات العربية المتحدة، مجددا ‌دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الإمارات العربية المتحدة.

كما أكد المجلس الأعلى على أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقاً لأحكام القانون الدولي واستناداً الى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما، وأكد على رفضه القاطع لأي ادعاءات بوجود حقوق لأي طرف آخر في هذا الحقل أو المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بحدودها المعينة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

وأكد المجلس الأعلى دعمه لقرارات مجموعة (أوبك+) الهادفة إلى تحقيق التوازن في أسواق النفط، وتعزيز الرخاء والازدهار لشعوب المنطقة والعالم، ودعم النمو الاقتصادي العالمي.

كما أكد المجلس الأعلى حرصه على قوة وتماسك مجلس التعاون، ووحدة الصف بين أعضائه، وتحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط في جميع الميادين.

وفيما يخص مكافحة الإرهاب والتطرف، أكد المجلس الأعلى على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه الإرهاب والتطرف أياً كان مصدره، ونبذه كافة أشكاله وصوره، ورفضه لدوافعه ومبرراته، والعمل على تجفيف مصادر تمويله، ودعم الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب


أمين مجلس التعاون الخليجي يؤكد ان الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
هزة أرضية بقوة 4.9 درجات تضرب السواحل الغربية في اليابان
البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيساً للوزراء للمرة الثانية
انطلاق اعمال الاجتماع الوزراي الـ159 لدول مجلس التعاون الخليجي
مجلس الأمن الدولي يعرب عن قلقه بعد مجزرة دوار النابلسي في غزة
الاتحاد الاوروبي يطالب بتحقيق دولي في مجزرة شارع الرشيد غرب غزة
الرئيس الامريكي السابق ترامب يفوز في ولاية جديدة بالانتخابات التمهيدية
فرنسا تحمل اسرائيل منع وصول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة
هزة أرضية بقوة 4.9 درجات تضرب قبالة سواحل نيوزيلندا
الرئيس الكولومبي: الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يدعمان الابادة الجماعية في غزة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا