ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/04/19 الساعة 09:02:54
نائب الرئيس : لدينا العزيمة والإصرار للقضاء على الميليشيا واستعادة الدولة
أكد نائب رئيس الجمهورية، الفريق الركن، علي محسن صالح، على عمق العلاقات اليمنية المصرية الممتدة لعقود من الزمن .
ماكرون يقترح إنشاء "برنامج أوروبي" لتمويل المجتمعات التي تستقبل لاجئين
اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برنامجا أوروبيا مشتركا يدعم ماليا المجتمعات المحلية التي تستقبل لاجئين. كما دعا إلى مفهوم جديد للسيادة الأوروبية لمواجهة انتشار وصعود الأنظمة الشمولية داخل الاتحاد الأوروبي والتي تذكيها التيارات الشعبوية في إشارة ضمنية لحكومتي بولندا والمجر.
الصين: مستعدون للتعامل مع أي تداعيات للخلاف التجاري مع أمريكا
قالت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس إن بكين مستعدة تماما للتعامل مع أي آثار سلبية قد تنتج عن نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة مضيفة أن زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الأمريكية لن يكون لها أثر كبير بشكل عام على صناعاتها المحلية.
مونديال 2018: أربعة حكام مساعدين لتقنية الفيديو وشاشات عملاقة للإعادات
سيتواجد أربعة حكام مساعدين بالفيديو في كل مباراة ضمن كأس العالم 2018 في كرة القدم الصيف المقبل في روسيا، حيث ستعرض الإعادات على شاشات عملاقة داخل الملاعب، بحسب ما ذكر الاتحاد الدولي الاربعاء.
آخر الأخبار:
نائب الرئيس : لدينا العزيمة والإصرار للقضاء على الميليشيا ..
فريق طبي سعودي يجري 81 عملية قلب بالمكلا
مناقشة تحسين الخدمات الأساسية في مديرية قلنسية وعبد الكوري
اختتام دورة القيادات الشابة في تعز
وصول فريق فني صيني لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة كهرباء ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
لجنة تحديد الأقاليم تستمع الى دراسات عن التحديد الإداري وتقسيم الموارد ومعايير اختيار العاصمة ومقومات عدن الاقتصادية
[08/05/2015 10:48]
[04/فبراير/2014]
صنعاء – سبأنت:

استمعت لجنة تحديد الأقاليم في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس اللجنة خالد باراس إلى ثلاث دراسات نوعية في إطار استعانتها بالخبراء والدراسات والأبحاث المتخصصة ذات الصلة بمهمتها.

واستهلت الدراسة الأولى المقدمة من الباحث أمين محمد المقطري بعنوان: "إعادة التحديد الإداري لليمن وتقاسم الموارد المالية بين مستويات الحكم في الدولة الاتحادية" .. بالحديث عن التقسيم الإداري الراهن وعيوبه، وما أسفرت عنه بعض القرارات من تفتيت للمدن الكبيرة، مضافاً إلى ما تعيشه اليمن من شتات وتضخم للتجمعات السكانية حيث يوجد في اليمن حوالي (133000) تجمعاً سكانياً.
وذكرت الدراسة إن الدستور الجديد سيؤسس للتقسيم الإداري المبني على أسس علمية وهو ما تؤكده وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

واستعرض الباحث تجارب دولية للجان تحديد الأقاليم من حيث آليات عملها وكيف تمت معالجة تدخل الإقليم في أعمال الوحدات المكونة له، وتدخل الدولة الاتحادية في صلاحيات الأقاليم.

وعرض الباحث في الدراسة تجارب الفيدراليات في العالم .. موضحا أن 40 في المائة من سكان العالم هم مواطنون في دول ذات أنظمة فيدرالية يبلغ عددها 28دولة وأنها في مجموعة أنظمة ناجحة مستقرة.

وأفرد الباحث المقطري جزءً من الدراسة للحديث عن إشكالية تقاسم الموارد المالية بين مستويات الحكم في الدولة الاتحادية وكيف عالجتها الدساتير في التجارب العالمية المختلفة في إطار الفيدرالية المالية ..مشيراً إلى أن النظام المالي في أي دولة فيدرالية يتحدد بناء على طبيعة العلاقة التي تحكم الأطراف التي تقوم بتحصيل الايرادات وإنفاقها، وتقاسمها بين الحكومات المركزية وحكومات الاقاليم.. مع توضيح كيفية إدارة الضرائب في الدول الفيدرالية.

واستفاضت الدراسة في الحديث عن تجارب الدول في إدارة وملكية الثروات الطبيعية .. مبينة أنه وفقاً للتجارب الدولية عندما تمنح المناطق المتوفر فيها الثروات الطبيعية كامل الإيراد تظهر صراعات وخلافات على الحدود بين الأقاليم المتجاورة والتي تتركز فيها هذه الثروات مما قد يهدد السلم الاجتماعي، ولذلك لجأت بعض الدول الفيدرالية إلى وضع موارد الثروات الطبيعية تحت إشراف وإدارة وتوزيع الدولة الاتحادية وبمشاركة الوحدات المكونة لها.. مع اختلاف نسب توزيع العائدات بين المستويات المتعددة.

واستمعت لجنة تحديد الأقاليم خلال اجتماعها اليوم إلى الدراسة الثانية المقدمة من الباحث من القطاع الخاص مازن محمود أمان بعنوان: "عدن الكبرى كمرتكز للتنمية والانتعاش الاقتصادي للدولة الاتحادية" .

واستعرض الباحث أمان في الدراسة خصوصية عدن وتميزها الاقتصادي والجغرافي، وما تمتلكه من مزايا تؤهلها للجذب الاستثماري والتجاري والصناعي والسياحي والخدمات اللوجستية والملاحية البحرية والجوية لتغدو قاطرة اقتصادية للدولة الاتحادية.

وقال :" إذا أردنا جعل عدن قاطرة للاقتصاد الوطني عموماً فيتوجب علينا التفكير بصيغة تكاملية بين تعزيز قدرة المنطقة كجاذبة للاستثمار ومرتكز للتنمية ابتداء عبر الإقرار بأن ما يمنع ذلك ليس مجرد قوانين ومحفزات تشريعية تتناول الجانب الاقتصادي فقط بل البيئة الكلية التي تعاني منها الدولة الاتحادية، والتي تستلزم إعلان عدن كولاية إدارية اتحادية خاصة مستقلة".

ونبه في ذات الوقت من الانعكاسات السلبية لانشغال عدن بقضايا سياسية أو إدارية كعاصمة لإقليم أو عاصمة للدولة الاتحادية بعيداً عن مهمتها الأساسية كمركز اقتصادي وسياحي وبما يمكنها من أن تلعب دورها المفترض كمنفذ آمن لتصدير المنتجات الوطنية، ومركز وطني للصناعات كثيفة العمالة إلى جانب نشاطها الشهير المتعلق بمينائها ومطارها ومصفاتها، مؤكدا أن كل ذلك يستوجب أيضاً الدخول في تحالفات استراتيجية مع القطاع الخاص.

في حين استمعت لجنة تحديد الأقاليم في مستهل الدراسة الثالثة المقدمة من الباحث الدكتور معين عبدالملك سعيد والمعنونة بـ :"الوضع الخاص للعاصمة الاتحادية.. تجارب دولية في تمثيل وإدارة العواصم الاتحادية" ، إلى لمحة عن صنعاء والتحديات والإشكالات التي تواجه أمانة العاصمة، وعرض لنماذج من العواصم الفيدرالية.

وأكد الباحث في الدراسة على أهمية التخطيط المتكامل للعاصمة الاتحادية، وتوفير التمويل اللازم للبنى التحتية خارج إطار الموازنات المركزية، والارتكاز على دور الوحدات التخطيطية بالتشارك مع الخبرات المحلية والخارجية، وبحث أفضل الخيارات الممكنة لرؤية المدينة وفقا للإمكانيات التي تمتلكها العاصمة مع عدم إغفال التوصيف الدقيق للعلاقة بين الدور المركزي والوحدات التخطيطية والشركاء والمستثمرين، والاستفادة من التجارب التي طبقتها عدد من الدول.

واختتمت الدراسة بتقديم جملة مقترحات لرؤية العاصمة الاتحادية مدينة جذابة للعيش تدار بشكل جيد لديها اقتصاد مبني على ثقافة معرفية متميزة.

وعقب تقديم الدراسات الثلاثة دارت نقاشات مستفيضة بين أعضاء لجنة تحديد الأقاليم والباحثين المقدمين لتلك الدراسات.

سبأ



  المزيد من مؤتمر الحوار الوطني
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
أخبــــــار عـــاجـلــة
نائب الرئيس : لدينا العزيمة والإصرار للقضاء على الميليشيا واستعادة الدولة

وصول فريق فني صيني لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة كهرباء مصفاة عدن

عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى

تدشين مشروع التغذية المدرسية لطلاب مدارس مديرية حبان بشبوة

الجيش الوطني يتقدم باتجاه الراهده ويحرر عدد من المواقع

الجيش الوطني يحرر مواقع في جبهة الكدحة غرب تعز ومصرع قيادي حوثي

توقيع اتفاقية لإنشاء مركز مملكة البحرين الصحي بعدن

مؤسسة خليفة بن زايد تعلن تكفلها بتجهيز محطة كهربائية بطاقة 120 ميجا في عدن

رئيس الوزراء يؤكد حرص الدولة على استكمال تحرير تعز

رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الشاعر ابوالقصب الشلال



مؤتمر الحوار الوطني
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]