رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
البنك الإسلامي للتنمية يعتمد 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
وافق مجلس المديرين التنفيذيين، برئاسة رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، اليوم، على تمويل مشروعين يركزان على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة في القطاعات الرئيسة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
برشلونة يتغلب على أتلتيكو مدريد ويقفز إلى المركز الثاني
فاز فريق برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف دون رد، في قمة مباريات الجولة الـ 29 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
القريشي: الدعم الإيراني كان اساسياً في انقلاب المليشيا الحوثية على السلطة الشرعية باليمن
[08/03/2018 01:24]
جنيف- سبأنت
اكد الباحث السياسي في معهد دراسات القران الـ 21 في اسلام اباد،احمد القريشي، ان ايران دربت وسلحت مليشيا الحوثي منذ سنوات طويلة ..مشيراً الى ان الدعم الإيراني كان اساسياً في انقلاب المليشيا على السلطة الشرعية في اليمن وسيطرتها على العاصمة صنعاء.

وقال القريشي في الندوة التي عقدت على هامش الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الانسان بمدنية جنيف السويسرية،اليوم، (حول دور اللاعبين الدوليين في الشرق الأوسط )والتدخلات الخارجية في الصراعات "بعد اندثار تنظيم داعش الارهابي حلت المليشيا المدعومة ايرانياً محل تنظيم الدولة الإسلامية كأكبر مصدر تهديد لدول المنطقة ".

وأضاف" ان المليشيا الإيرانية تلعب اليوم دوراً كبيراً اعادة تشكيل حدود دول المنطقة،وتدير اكبر مشروع في الوكالة بمنطقة الشروق الأوسط "..لافتاً الى ان مشروعها اكبر من أي حروب بالوكالة التي قامت بها اطراق أخرى في هذه المنطقة.
وأشار الى ان ايران تقوم باستخدام الشيعة الغير إيرانيين لتدمير المجتمعات الشيعية غير الفارسية في المنطقة.

وأكد أستاذ القانون الدولي طارق شندب ،ان ايران تحاول عبر ميليشيا الحوثي ضرب المجتمع اليمني واستعمال اليمن منصة للصواريخ الباليستية لتهديد الاستقرار في الدول العربية واستهدافها المتكرر بصواريخ ايرانية الصنع.

وقال في ورقته التي قدمها في الندوة التي عقدت على هامش الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الانسان "ان تقرير فريق الخبراء المعني باليمن والمكلف بموجب القرار ٢٣٤٢ كان واضحا في تقريره الذي رفعه في ٢٦ كانون الثاني من هذا العام الى مجلس الأمن والذي أكد ان ايران استعملت ميليشيا الحوثي اليمنية لضرب الدول العربية وان المتفجرات والصواريخ التي تستعملها تلك الميليشيا هي ايرانية الصنع ومقدمة من الحرس الثوري الإيراني".

واضاف "اذا أردنا ان نتحدث عّن دور العوامل الخارجية في انتهاك حقوق الانسان في الشرق الاوسط فإن سوريا والعراق واليمن ولبنان هي أمثلة حية وواقعية عما يحدث من انتهاكات للحقوق وقتل للإنسان وعدم احترام لأي قانون وضعي او سماوي".

ولفت الى ان ما تقوم به ايران من تدخلات سافرة في مختلف دول العالم ولا سيما العربية منها، ودعمها للارهاب وسعيها لزعزعة الاستقرار وتمزيق المجتمعات من خلال أذرعها الارهابية والمتطرفة التي قامت بتأسيسها ورعايتها في عدد من دولنا العربية لا بد ان ينظر اليه على انه خطر يتطلب مواجهته،لا سيما ان هذه المنظمات أصبحت تتحدى الحكومات الشرعية وتخطف منها القرار والسيادة وأصبحت تقتل وتشرد وترتكب الجرائم بدون اي رادع او محاسبة.

واكد ان الاٍرهاب القادم الى المنطقة العربية والى منطقة الشرق الأوسط بالذات من ايران عبر ميليشياتها يضرب في عمق الوطن العربي..مشيراً الى ميليشيا الحوثي الإيرانية تضرب عمق النسيج اليمني وقضت على مقومات الدولة والحياة في اليمن.

واستعرض الناشط الحقوقي براء شيبان نشأت جذور جماعة الحوثي وانضمام حسين الحوثي مؤسس الجماعة الى فيلق بدر في العام 1985، كما تطرق الى خوض الحوثيين ستة حروب مع الحكومة..مشيراً الى ان النظام الإيراني تفاخر حينما سيطرت المليشيا الحوثية على العاصمة صنعاء بعد انقلابها على مخرجات الحوار الوطني التي شاركت فيه.

ولفت الى ان لجنة الخبراء الدولية كشف في تقاريرها ان ايران زودت المليشيا الحوثية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة رغم القرار الدولي بمنع تزويد الحوثيين بالأسلحة.


رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
المحرمي يطلع على تقارير وسير اداء وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والاتصالات وتقنية المعلومات
رئيس الوزراء يؤكد على دور المثقفين والأدباء والمفكرين في التنوير ومعركة الوعي
عضو مجلس القيادة البحسني يشيد بجهود قيادة المنطقة العسكرية الثانية
رئيس الوزراء يكرم الفائزين في بطولة المسابقة الثقافية الوطنية لأندية الجمهورية
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركة شحن لتورطها في شبكة مالية لمليشيات الحوثي الارهابية
رئيس مجلس القيادة يواصل في عدن جهود دعم الاصلاحات الحكومية الشاملة
رئيس الوزراء يطلع على سير العمل في مستشفى الصداقة ويوجه بالاستماع لشكاوى وملاحظات المواطنين
رئيس الوزراء يوجه بإحالة إدارة مستشفى الامراض النفسية بعدن للتحقيق
اليمن ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن تدابير مكافحة كراهية الإسلام
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا