رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
البنك الإسلامي للتنمية يعتمد 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
وافق مجلس المديرين التنفيذيين، برئاسة رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، اليوم، على تمويل مشروعين يركزان على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة في القطاعات الرئيسة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
برشلونة يتغلب على أتلتيكو مدريد ويقفز إلى المركز الثاني
فاز فريق برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف دون رد، في قمة مباريات الجولة الـ 29 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
باعوم : الانقلاب تسبب في افتقاد 16 مليون يمني للرعاية الصحية
[01/03/2018 11:27]

القاهرة ـ سبانت

قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم ان " 16 مليون شخص يفتقرون لخدمات الرعاية الصحية في اليمن وأكثر من مليون ونصف طفل مادون الخامسة يعانون من سوء التغذية وأكثر من 50% من المرافق الصحية مغلقة أو تعمل بشكل جزئي وأكثر من 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

جاء ذلك في كلمة اليمن التي القاها باعوم في الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة وزير الصحة الأردني الدكتور محمود الشياب خلفا للدكتور ناصر باعوم ، وبحضور امين عام الجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ومشاركة وزراء الصحة بالدول العربية.

وتناقش الدورة بنودا حول تقديم الدعم الصحي لليمن ودعم حقوق المسنين في الرعاية الصحية والاجتماعية ومقترح الكويت الاحتفال السنوي بيوم الطبيب العربي وكذلك طلب صندوق الأمم المتحدة للسكان الحصول على صفة مراقب في أعمال مجلس وزراء الصحة العرب .

وعبر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم عن تقدير اليمن للجهود التي بذلتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مُمثلة بإدارة الصحة والمُساعدات الإنسانية للإعداد والتنسيق والتنظيم لهذه الدورة بالشكل اللائق والمشرف .

واعرب عن أمل اليمن في ان تخرج الدورة بقرارات وتوصيات تسهم في تفعيل العمل العربي المُشترك في المجالات المُتصلة بمهام وزارات الصحة العربية بما يعزز من تفعيل منظومة الرعاية الصحية والخدمات النوعية في الدولة العربية.

وأشار باعوم إلى أن عدد من الدول العربية تشهد حروب واقتتال أزهقت بسببها الآلاف من الأرواح وخلقت الإعاقات الكلية والجزئية وشردت الملايين داخل وخارج بلدانهم بما فيهم أعداد غير قليلة من الكوادر الطبية وربالتالي أصبح من المستحيل تقديم خدمات رعاية صحية أولية أو علاجية إلا في الحدود الدنيا وأصبح الاعتماد بشكل كبير على الدول المانحة والمُنظمات الدولية وغيرها من مُنظمات المُجتمع المدني.

ولفت الى أن الحرب تسببت في عدم حصول المواطنين على مياه شرب نقية ولا الكهرباء ولا الغذاء وانعكس سلبًا على الوضع الصحي في تلك البلدان وتفشي الكثير من الأمراض مثل الحميات والإسهامات وسوء التغذية وبدورها أودت بحياة الآلاف أيضًا وبكل أسف لازال النزيف العربي مُستمر في عدد من البلدان كما تعانى بعض بلداننا العربية من ظروف اقتصادية صعبة عكست نفسها على نوع وجودة الخدمات الصحية المقدمة لمواطنيها.

وأوضح الدكتور باعوم أن لدى الوطن العربي إمكانيات مادية وبشرية هائلة وخبرات غير عادية في خدمات الرعاية الصحية الأولية وأنظمة التأمين الصحي وكذلك في مجال الصناعات الدوائية والتعليم الطبي بمختلف مستوياته إذا ما تم استغلالها بالشكل الصحيح فيمكن تطوير آليات العمل وتحسين وتجويد القطاع الصحي في الدول العربية.

وأكد أن اليمن تتطلع إلى تعاون حقيقي بين الدول الأعضاء من أجل رفع التحديات الماثلة في إطار محاربة الأوبئة والأمراض وتحسين الوضع الصحي من خلال التنسيق والتواصل بين المسؤولين والمهنيين والخبراء.

وحث الدول على مُتابعة وتنفيذ القرارات التي يتم إصدارها من هذا المجلس الموقر في كل دورة وكذلك نحث الدول على المُشاركة في اجتماعات اللجان الفرعية لهذا المجلس والتي لاحظنا عزوف البعض عن المشاركة وتنفيذ التوصيات خلال فترة رئاستنا.

و أكد أن اليمن لازالت تواجه الإنقلاب الحوثي المدعوم من إيران التي تُريد أن تعيد اليمن إلى العهد الكهنوتي الإمامي الظالم ولقد تدخل التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية بطلب من فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي لإنهاء الانقلاب وإعادة الحكومة الشرعية وتنفيذ القرارات الدولية والمبادرة الخليجية وتحقيق مخرجات الحوار الوطني التي تعكس تطلعات الشعب اليمني في بناء مستقبل جديد.

وناشد وزير الصحة المجلس الوقوف أمام متطلبات القطاع الصحي في اليمن وتلبية احتياجاته، شاكرًا كل الدول التي قدمت الدعم خلال الفترة الماضية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية بالدعم المقدم من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، بالإضافة لدولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وباقي الدول الشقيقة الصديقة على ما يبذلوه في سبيل تلبية الاحتياجات للقطاع الصحي.




رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
المحرمي يطلع على تقارير وسير اداء وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والاتصالات وتقنية المعلومات
رئيس الوزراء يؤكد على دور المثقفين والأدباء والمفكرين في التنوير ومعركة الوعي
عضو مجلس القيادة البحسني يشيد بجهود قيادة المنطقة العسكرية الثانية
رئيس الوزراء يكرم الفائزين في بطولة المسابقة الثقافية الوطنية لأندية الجمهورية
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركة شحن لتورطها في شبكة مالية لمليشيات الحوثي الارهابية
رئيس مجلس القيادة يواصل في عدن جهود دعم الاصلاحات الحكومية الشاملة
رئيس الوزراء يطلع على سير العمل في مستشفى الصداقة ويوجه بالاستماع لشكاوى وملاحظات المواطنين
رئيس الوزراء يوجه بإحالة إدارة مستشفى الامراض النفسية بعدن للتحقيق
اليمن ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن تدابير مكافحة كراهية الإسلام
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا