الحكومة اليمنية تجدد دعوتها لكافة الدول والمنظمات التحرك لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة
جددت الحكومة اليمنية، دعوتها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، للتحرك العملي بسرعة لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة، بعد مرور 12 يوماً على جنوح السفينة "روبيمار" نتيجة استهدافها من قبل المليشيات الحوثية الارهابية.
اليابان تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر مارس
تتولى اليابان اعتباراً من اليوم الجمعة، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر مارس الجاري خلفاً لدولة غويانا.
الأسهم الأوروبية تستهل تعاملاتها على ارتفاع
استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملاتها، اليوم الجمعة، على ارتفاع، مدعومة بصعود الأسهم العالمية بعد بيانات أمريكية إيجابية عن التضخم.
اتلتيك بلباو يتأهل الى نهائي كاس اسبانيا على حساب أتلتيكو مدريد
تأهل أتلتيك بلباو الى نهائي مسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم للمرة الأربعين في تاريخه بعد فوزه على ضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة اهداف دون رد في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
إنتعاش حركة السياحة في أرخبيل سقطرى واجهة السياحة اليمنية
[08/12/2023 08:49]
سقطرى - سبأنت
تعيش محافظة أرخبيل سقطرى، هذا العام، موسماً سياحياً متميزاً، إنطلق في شهر أكتوبر الماضي وسيستمر حتى شهر مايو القادم قبل أن يتوقف لأربعة أشهر بسبب التغيرات المناخية.

وأستقبلت المحافظة خلال الأسابيع الماضية المئات من عشاق السياحة البيئية وعلماء الأبحاث وهواة الإستكشاف، للإستمتاع بما يتميز به الأرخبيل من طبيعة خلابة وتنوع حيوي بري وبحري فريد وعوامل وخصوصية بيئية وتراثية وثقافية جعلتها واجهة للسياحة في اليمن رغم الظروف الاستثنائية والصعبة التي تعيشها.

وعملت الحكومة اليمنية والسلطة المحلية في المحافظة خلال الفترة الماضية على تنشيط الحركة السياحية في جزيرة سقطرى من خلال تهيئة الظروف والتسهيلات المناسبة وتحسين الخدمات وتعزيز البنية التحتية والإستقرار الأمني لإستقطاب السياح، بالتزامن مع تدريب المرشدين السياحيين وإكسابهم مهارات ومعارف حول أهم الخطوات التي يتوجب التحلي بها بجانب الارشاد السياحي.

وجزيرة سقطرى تمتاز عن غيرها من المواقع السياحية بتنوعها، حيث تعتبر من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وموطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة والأحياء البحرية، كما تصنفها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏اليونيسكو بإنها واحدة من أكثر الجزر الغنية والمتميزة بالتنوع البيولوجي في العالم.

ويصل عدد أنواع النباتات في الأرخبيل إلى حوالي (850) نوعاً من النباتات منها حوالي (270) نوعاً مستوطنة في الجزيرة ولا توجد في أي مكان آخر من العالم، أبرزها شجرة دم الأخوين، والصبر السقطري واللبان، وهي نباتات طبية شائعة الإستخدام لعلاج العديد من الأمراض، وكذا نبات "الأمته" التي يستخدمها السكان كعلف للحيوانات، ونبات فرحل ذات السيقان الطويلة، ونبات كرتب الذي ينمو على الجروف، ونبات قمحم المهدد بالإنقراض، وشجرة إكشا التي تنمو عادة على السفوح الجبلية وتنتج عناقيد من الثمار العصارية الكبيرة، وشجرة الرمان البري، وشجر إشهب الذي ينتج أخشاب بناء عالي الجودة.

ويتواجد في سقطرى أكثر من 290 نوعاً من الطيور منها 44 نوعاً يتكاثر في الأرخبيل، منها أنواع نادرة مهددة بالإنقراض، ويهاجر منها سنوياً وبشكل منتظم 58 نوعاً كما أنها تستقبل كل عام عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة التي ترى في طبيعة سقطرى مكاناً آمناً للايواء والراحة.

وتمثل الطبيعة الجغرافية للأرخبيل فرصة لهواة وعشاق الإستكشاف، لإنتشار الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية التي تشكلت بفعل عوامل التعرية الطبيعية والبعض منها بفعل عوامل "جيومائية"، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان الذين يمارسون منها حياتهم الطبيعية المعتادة ويستقبلون فيها السياح وزائري الارخبيل.

أما شواطئ الجزيرة التي تمتد إلى مسافة (300 ميل) فتتميز بخصائصها الفريدة من حيث كثبان رمالها البيضاء النقية، وصفاء ميائها وإنتشار أشجار النخيل، الأمر الذي يجعلها من أفضل الأماكن لممارسة السباحة والإستجمام.

كما يمكن لمرتادي تلك الشواطئ، الغوص في أعماق البحر لمشاهدة مختلف الأحياء البحرية، حيث يوجد 253 نوعًا من الشعاب المرجانية، و730 نوعًا من الأسماك الساحلية و300 نوع من السلطعون وجراد البحر والروبيان، بحسب إحصائية لليونيسكو.

وإلى جانب الشواطئ، تنتشر في سقطرى العديد من شلالات المياه الغزيرة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو الذي يبعد مسافة 6 كم عن المركز، وكذلك شلالات حالة ومومي وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام.


الحكومة اليمنية تجدد دعوتها لكافة الدول والمنظمات التحرك لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة
نائب رئيس الأركان يطلع على سير العمل في ميناء شحن البري
تواصل خدمات المخيّم الأول لزراعة القواقع السمعية بمستشفى بابكر الخيري بوادي حضرموت
هيئة الأدوية تشارك في برنامج تدريبي للرقابة على الأدوية والأغذية بالاردن
رئيس مجلس القيادة يهنئ بيوم استقلال البوسنة والهرسك
رئيس الوزراء يبحث مع وزير خارجية اسبانيا العلاقات الثنائية والتطورات في اليمن والمنطقة
رئيس الوزراء يتلقى برقية تهنئة من نظيره الكوبي
رئيس الوزراء يختتم زيارته الرسمية الى روسيا
اختتام اللقاء الحادي عشر لمراكز الأورام بتبني عدد من التوصيات
إنجاز 20 بالمائة من مشروع صيانة الطريق الدولي عتق - العبر في شبوة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا