البحسني يؤكد نجاح اهداف مشروع التمرين العسكري لقوات النخبة الحضرمية وأمن ساحل حضرموت
أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، أن الأهداف التي وضِعت لمشروع التمرين العسكري، بتحويل وحدات المنطقة العسكرية الثانية وقوات الأمن والشرطة بساحل حضرموت، إلى الاستعداد القتالي الكامل، حققت نجاحاً كبيراً ونال إعجاب وإشادة القيادة السياسية.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
أمين عام (أوبك): تزايد الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط
قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص "إن الوتيرة التي يتزايد بها الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط بالحجم المطلوب".
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
26 منظمة مجتمع مدني تنتقد انحياز إحاطة منظمة مواطنة في جلسة مجلس الأمن
[01/06/2017 08:11]
عدن ـ سبأنت :
انتقدت 26 منظمة مجتمع مدني بشدة انحياز إحاطة منظمة مواطنة في جلسة مجلس الأمن يوم الثلاثاء الماضي أثناء تقديم إحاطة المبعوث الخاص إسماعيل ولد الشيخ حول الوضع في اليمن وتطوراته، أمام مجلس الأمن .

وقالت منظمات المجتمع المدني الـ 26 في بيان لها :" نأسف كثيرا لما بدا خلال إحاطة منظمة مواطنة من انحياز وتغاض عن الجرائم التي ارتكبتها ميلشيات مسلحة استولت بقوة السلاح على السلطة، وطردت الرئيس المنتخب وألغت حوارا قائما بين اليمنيين، وقصفت الآمنين، وارتكبت جرائم لا حصر لها من قصف المدنيين، والتعذيب، والإعدام خارج نطاق القانون، والاعتقال التعسفي، وأخذ الرهائن، والخطف، والتجنيد القسري للأطفال، والتخريب والسلب والنهب، والتهجير القسري للسكان المدنيين، واستخدام العنف الهادف لنشر الرعب بين المدنيين، وهدم المنازل ودور العبادة، وقتل أبناء اليمن من الأطفال والنساء والشيوخ، وإعدام الصحفيين، ومنع هيئات الإغاثة من تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين، وغيرها ".

وأضاف البيان :" كما ناسف كثيرا لما بدأ من خلال تلك الإحاطة من انحياز في الطرح والمطالب بعيدا عن الحيادية والمهنية، والفشل في التعبير عن كافة أطياف المجتمع المدني اليمني بما يحقق السلام والعدل في إطار المشروعية والمؤسسات الدستورية وفقا لما أكدته قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالوضع في اليمن".

وخاطب البيان مجلس الأمن الدولي بالقول :" فإننا نأمل من المجلس الموقر مراعاة اختيار منظمات مستقلة وفاعلة ومهنية وذات خبرة في الشأن اليمني و منتشرة على نطاق واسع في اليمن، وكانت وما زالت شريك فاعل في برامج الأمم المتحدة منذ عقود وان اقتصار المشاركة والحضور على منظمات من نطاق جغرافي واحد قد يحجب بعض الحقائق المهمة عن مجلسكم الموقر ويأتي على حساب الضحايا ".

فيما يلي نص البيان ...
نحن منظمات المجتمع المدني اليمنية، وبالقدر الذي أسعدنا أن يكون هناك حضور ومشاركة للمجتمع المدني في جلسة مجلس الأمن بتاريخ 30 مايو 2017م أثناء تقديم إحاطة المبعوث الخاص السيد إسماعيل ولد الشيخ حول الوضع في اليمن وتطوراته، بما يجسد المشاركة الفعالة والدور الحيوي للمجتمع المدني كقوة مؤثرة في الشأن العام، ومع إيماننا أن مجلس الأمن يسعى لتحقيق الأمن والأنصاف وحل الأزمة اليمنية وفق ما نطقت به قراراته واجتمعت عليه إرادة المجتمع الدولي فإننا نأمل من المجلس الموقر مراعاة اختيار منظمات مستقلة وفاعلة ومهنية وذات خبرة في الشأن اليمني و منتشرة على نطاق واسع في اليمن، وكانت وما زالت شريك فاعل في برامج الأمم المتحدة منذ عقود وان اقتصار المشاركة والحضور على منظمات من نطاق جغرافي واحد قد يحجب بعض الحقائق المهمة عن مجلسكم الموقر ويأتي على حساب الضحايا، كما نأسف كثيرا لما بدا خلال إحاطة منظمة مواطنة من انحياز وتغاض عن الجرائم التي ارتكبتها ميلشيات مسلحة استولت بقوة السلاح على السلطة، وطردت الرئيس المنتخب وألغت حوارا قائما بين اليمنيين، وقصفت الآمنين، وارتكبت جرائم لا حصر لها من قصف المدنيين، والتعذيب، والإعدام خارج نطاق القانون، والاعتقال التعسفي، وأخذ الرهائن، والخطف، والتجنيد القسري للأطفال، والتخريب والسلب والنهب، والتهجير القسري للسكان المدنيين، واستخدام العنف الهادف لنشر الرعب بين المدنيين، وهدم المنازل ودور العبادة، وقتل أبناء اليمن من الأطفال والنساء والشيوخ، وإعدام الصحفيين، ومنع هيئات الإغاثة من تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين، وغيرها.

ونأمل أن يتم التعامل وفق معايير المهنية والاستقلالية والكفاءة التي تعمل بها الأمم المتحدة عند اختيار المشاركين في جلسات مجلس الأمن.
كما ناسف كثيرا لما بدأ من خلال تلك الإحاطة من انحياز في الطرح والمطالب بعيدا عن الحيادية والمهنية، والفشل في التعبير عن كافة أطياف المجتمع المدني اليمني بما يحقق السلام والعدل في إطار المشروعية والمؤسسات الدستورية وفقا لما أكدته قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالوضع في اليمن.

وفي هذا الصدد ندعو المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول العشر تحديدا للعمل من أجل الضغط على الأطراف الرافضة للامتثال لقرارات مجلس الأمن للالتزام بها، ودعم الجهود المبذولة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الصدد.

وتُعبر المنظمات الموقعة أدناه عن قلقها البالغ من توجهات منظمات مجتمع مدني محددة داخل اليمن ونشأت بعد الانقلاب، إلى إعطاء مبرر وغطاء للمليشيات للاستمرار في ارتكابها للجرائم والانتهاكات للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، واستخدام عبارات وألفاظ تساوي بين الضحية والجلاد والمعتدي والمدافع، وتتغاضى عن الانتهاكات الصارخة لتلك الميليشيات في حق المدنيين انتهاك كافة حقوقهم.

وعليه نؤكد مجددا أننا على ثقة بأن مجلس الأمن سيضمن تمثيلا للمنظمات الموثوقة والمهنية في جلساته القادمة مما يمكن من التعبير عن اصوت الضحايا والمتضررين من جرائم الانقلابين وانتهاكاتهم المستمرة في مختلف المحافظات داخل اليمن.
المنظمات الموقعة:
1. منظمة هود للحقوق والحريات
2. منظمة رقيب لحقوق الإنسان
3. المنظمة اليمنية للحقوق الاقتصادية
4. مؤسسة صح لحقوق الإنسان
5. منظمة راصدون محليون
6. منظمة السلم الاجتماعي
7. منظمة خلود للجرحى واسر الشهداء
8. المركز الإنسانية للحقوق والتنمية
9. المركز القانوني اليمني
10. منظمة العدالة والإنصاف
11. المركز اليمني للعدالة الانتقالية
12. منظمة العدالة والإنصاف للتنمية وحقوق الإنسان
13. منظمة إنصاف للحقوق والتنمية
14. منظمة وٿاق للحقوق والحريات
15. منظمة عين لحقوق الإنسان البيضاء
16. منظمة الجوف للحريات وحقوق الانسان
17. مؤسسة وثاق للتوجيه المدني
18. المنتدى الديمقراطي المعاصر
19. تنوع للحقوق والحريات
20. مركز الناس لحقوق الانسان
21. مركز شركاء المستقبل
22. منظمة تمكين من اجل حقوق الانسان
23. المنظمة اليمنية للحقوق الاقتصادية
24. مركز معين للتنمية المجتمعية
25. منظمة كرامة لحقوق الانسان عدن
26. منظمة رصد للحقوق والحريات اب





رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا