البحسني يؤكد نجاح اهداف مشروع التمرين العسكري لقوات النخبة الحضرمية وأمن ساحل حضرموت
أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، أن الأهداف التي وضِعت لمشروع التمرين العسكري، بتحويل وحدات المنطقة العسكرية الثانية وقوات الأمن والشرطة بساحل حضرموت، إلى الاستعداد القتالي الكامل، حققت نجاحاً كبيراً ونال إعجاب وإشادة القيادة السياسية.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
أمين عام (أوبك): تزايد الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط
قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص "إن الوتيرة التي يتزايد بها الطلب العالمي على الطاقة تعني أن البدائل لا يمكن أن تحل محل النفط بالحجم المطلوب".
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
رئيس الوزراء يرأس اجتماع لقيادة الكهرباء بعدن
[14/03/2017 02:44]

عدن ـ سبأنت

ترأس رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر صباح هذا اليوم الاثنين في العاصمة المؤقتة عدن أجتماعاً ضم قيادة وزارة الكهرباء ومحطات التوليد والمؤسسة العامة بعدن لمناقشة عدد من القضايا والحلول التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الصيف القادم ورفع القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد تجنباً للإنقطاعات التي حدثت في الصيف الماضي.

وفِي الاجتماع الذي حضرة أمين عام مجلس الوزراء حسين منصور ونائب وزير المالية الدكتور منصور البطاني أستمع رئيس الوزراء من الوكيل المساعد للكهرباء محمد عشال ومدراء محطات التوليد والمؤسسة العامة إلى تقريرا مفصل عن احتياجات المحطات من قطع الغيار ومن الزيوت، والمتطلبات التي تحتاجها المؤسسة العامة للكهرباء والاجراءات الضرورية والعاجلة لصيانة وتطوير محطات التوليد والشبكة.

مؤكداً ان الحكومة وبتوجيهات من فخامه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية قد وفرت كل الإمكانيات للكهرباء من شراء الوقود وقطع الغيار، واجور الصيانة خلال الأشهر الماضية، لمحطات التوليد والالتزام بدفع قيمتها بالدولار الامريكي.

وبعد المناقشات المستفيضة لكيفية مواجهة العجز في الطاقة المنتجة بين رئيس الوزراء والحاضرين التي أكدت أن كهرباء عدن بحاجة إلى 100 ميجا وآت لسد العجز الحاصل في الطاقة.

قرر الاجتماع إنزال مناقصة علنية وشفافة يتنافس عليها الجميع لشراء طاقة بسعة 100 ميجا وأت وذلك لسد العجز بنسبة كبيرة على أن يعلن عنها بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

كما حدد القرار مدة لا تزيد عن عشرين يوماً من يوم الاعلان عنها، لاستقبال العروض وفتحها وتطرح المناقصة أمام مختلف الشركات المحلية والعالمية، ويشترط أن يتم التنفيذ وتشغيل المحطة بداية شهر مايو القادم.

كما وجه رئيس الوزراء وزارة المالية باعتماد مبلغ وقدرة عشرة مليون دولار لصيانة وتوفير قطع غيار لمحطات التوليد بحسب ماجاء في تقرير وزارة الكهرباء وإدارة التوليد والمؤسسة العامة للكهرباء والذي أكدوا خلاله أن المبلغ سيؤدي إلى رفع قدرة محطات التوليد إلى 271 ميجا بدلاً من 135 ميجا وأت التي تنتجها المحطات حالياً.

كما أقر الاجتماع أعلان مناقصة لشركات استشارية لإعداد الدراسات لإقامة محطة كهربائية بقدرة استيعابية 950 ميجاوات تعمل بالغاز او الفحم الحجري كمشروع استراتيجي مستقبلي تبدأ كمرحلة اولى ب600 ميجاوات تليها مرحلة ثانية مباشرة ب350 ميجاوات.

وكلف وزارة الكهرباء بالتخاطب مع الشركات الاستشارية المختصة كما كلّف وزارة التخطيط والمالية بالبحث عن مصادر التمويل، كما لفت انتباه الاشقاء إلى هذا المشروع الحيوي الذي يخرج عدن وما حولها من حالة النقص الشديد في الطاقة

وفِي نهاية الاجتماع حث رئيس الوزراء الجميع، العمل بكل تفاني واخلاص وتحمل المسئولية بكل أمانة تجاة الوطن والمواطن الذي يتطلع لتوفير الخدمات الأساسية وأولها الكهرباء لافتاً الى أن الحكومة لن تقبل باي تقصير بعد كل هذا الدعم وتوفير كل الإمكانيات المتاحة. واستعرض الإجتماع حالة الإهدار العام في الطاقة التي بلغت 30‎%‎ من الطاقة المنتجة، تصل احياناً إلى 50 ميجاوات، يعود اسبابها الحقيقة إلى حالة الاعتداء على الشبكات، والربط العشوائي المخالف للقانون. وقال الدكتور بن دغر أن معالجة الكثير من هذه الضواهر إنما يتوقف على تعاون كل السلطات المركزية والمحلية.

حضر الاجتماع وكيل محافظة عدن احمد سالمين، ونائب مدير عام التوليد أمجد محمد، ومستشار المؤسسة العامة للكهرباء جلال ناشر ،ومدير عام مشروع وتطوير الشبكة بعدن عمر الفاروق، ومدير عام مشروع تصريف الطاقة عدن عارف احمد.



رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا