الارياني يدعو "اليونسيف" للتحقيق في نهب مليشيا الحوثي حوافز التربويين بمحافظة إب
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "أن نهب مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران مستحقات عشرات المدرسات في محافظة إب، ضمن مشروع "الحوافز النقدية لدعم المعلمين والعاملين في المدراس" الذي تقدمه منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، يؤكد اننا امام عصابة اجرامية تتعمد بكافة السبل إذلال اليمنيين وتجويعهم وافقارهم".
زعماء المعارضة التركية يجتمعون للبحث عن مرشح قوي لمواجهة اردوغان
يعقد قادة ما تعرف بـ"الطاولة المستديرة السداسية" التي تتكون من رؤساء 6 أحزاب تركية معارضة، اجتماعا ظهر اليوم، لبحث "المرشح المشترك" للمعارضة للانتخابات الرئاسية المقبلة.
أسعار النفط ترتفع بدعم من بيانات اقتصادية أميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، لتواصل مكاسبها لثاني جلسة على التوالي بدعم من بيانات اقتصادية أميركية قوية وتصاعد آمال انتعاش الطلب بعد إعادة فتح الاقتصاد الصيني.
ريال مدريد يتأهل إلى نصف نهائي كأس ملك إسبانيا
تأهل نادي ريال مدريد إلى نصف نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بعد فوزه على جاره أتلتيكو مدريد بثلاثة اهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب "سانتياجو بيرنابيو" ضمن منافسات الدور ربع النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني: مليشيا الحوثي تدمر وتنهب الموروث الثقافي والحضاري وتجرف الهوية اليمنية لصالح فكر متطرف
[08/12/2022 08:04]
الرياض - سبأنت
أكد وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، أن العديد من التحديات التي تواجه أمتنا ناتجة في الاصل عن جذور ثقافية سواء كانت تلك التحديات سياسية او اقتصادية أو امنية، أو غيرها كالفقر والجهل.

وأوضح الارياني، في كلمته خلال الدورة الـ 23 لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي، الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض ممثلة في وزارة الثقافة وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، أن التحديات ستظل إن لم يقم كل منا بما يجب أن يقوم به، ليس كترف ولكن كضرورة من أجل الحفاظ على استقرار دولنا وشعوبنا والحفاظ على هويتنا ومصيرنا المشترك.

وفي المؤتمر المنعقد بعنوان "الثقافة والمستقبل الأخضر" نقل الارياني تحيات فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي واعضاء المجلس وتمنياته لهذا المؤتمر بالنجاح والتوفيق..لافتا الى أن مستقبلنا مرتبط بحاضرنا..مشدداً العمل بجد وجهد متسلحين بالعلم والمعرفة لتغيير هذا الواقع نحو الافضل لنشارك الامم الثورة العلمية والحضارية والثقافية والمعرفية في أفضل وأجمل صورة مستلهمين ذلك من حضارتنا وتاريخنا المجيد.

وقال "إذا كان الشباب هم امل الامة وكل مستقبلها، فكيف سيكون مستقبل أمتنا العربية وشبابها وقود للمعارك الدائرة في عدد من الدول العربية، وعشرات الآلاف أن لم يكن المئات والملايين يُحرمون من التعليم، ويتم استقطَابَهم من قبل الجماعات الارهابية المتطرفة ليصبحوا أدوات للقتل والتفجير والدمار لأوطانهم ومواطنيهم".

وأشار في هذا الصدد إلى ماتقوم به مليشيا الحوثي الارهابية في اليمن ومعها الجماعات الارهابية التي تحمل وتتبنى ذات الأفكار والعقيدة، ناهيكم عن ما تقوم به من تدمير ونهب للموروث الثقافي والحضاري اليمني بصورة متعمدة وممنهجة، وتجريف الهوية اليمنية لصالح فكر متطرف وثقافة عنصرية مستوردة من ايران.

وتطرق الوزير الارياني إلى ما تعرضت له اليمن خلال الثمان السنوات الماضية لأكبر وأبشع عملية تدمير وتضليل في تاريخها الحديث والمعاصر على يد عصابة إرهابية مارقة طغت وتكبرت على الشعب اليمني العظيم، وتاريخه وحضارته وابت الا أن تكون اداة طيعة بيد النظام الإيراني للقتل والتدمير.. مشيرا الى تعرض الموروث الثقافي لتدمير ممنهج بالاضافة الى ما اصاب الانسان اليمني جراء الحرب المستمرة التي اشعلتها المليشيات الحوثية الارهابية في حياته وسكنه وعيشه وامنه.

وأكد وزير الاعلام والثقافة والسياحة، أن المليشيات الحوثية اتَخَذت من المواقع الاثرية والحصون والمتاحف مواقع عسكرية ومخازن اسلحة، كما تعرضت المواقع الاثرية والمتاحف للتدمير والنهب والعبث بمحتوياتها.

ودعا الارياني وزراء الثقافة، الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والمنظمات المماثلة، بتعزيز التنسيق والتعاون لحماية وصون التراث الثقافي اليمني، من خلال تقديم المشورة والدعم الفني لاستعادة القطع الاثرية التي تم سرقتها وتهريبها للخارج، وتدريب العاملين في قطاع الاثار، والاستفادة من الخبرات في توقيع اتفاقيات مماثلة مع الدول الأجنبية لاستعادة القطع الاثرية او منع بيعها وتداولها في تلك الدول، خاصة واليمن بصدد القيام بتقديم طلب لمجلس الامن الدولي لا صدار قرار بمنع تداول وبيع الآثار اليمنية.

وأعرب الارياني، عن الشكر وعظيم التقدير للدور الاخوي الكريم للاشقاء في المملكة العربية السعودية ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان، على كل الجهود الاخوية النبيلة تجاه اخوانهم باليمن، كما عبر عن الشكر لسمو الامير بدر بن عبدالله بن فرحان بن ال سعود وزير الثقافة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والجهود الكبيرة لفريق وزارة الثقافة السعودية لانجاح هذا المؤتمر، وللمنظمة العربية للتدريب والثقافة والعلوم على حسن الاعداد لهذا المؤتمر متمنياً للمؤتمر التوفيق والنجاح لما يخدم شعوبنا وامتنا العربية.

ويهدف المؤتمر إلى زيادة توظيف التأثيرات التنموية للثقافة لتطوير سياسات فعّالة، وتحقق القيمة المضافة في الجهود الجماعية لأجل التحوّل نحو مستقبل أكثر إبداعاً واستدامة، إضافةً إلى الاستفادة من قوة الثقافة في زيادة الوعي بالتحدي الذي يفرضه التغير المناخي على البشرية، ومواجهة الأزمات طويلة الأمد متعددة الجوانب.

ويعد المؤتمر من الأحداث الثقافية المهمة في العالم العربي، وتنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وتستضيفه الدول الأعضاء مرّة كل سنتين، لتعزيز العمل المشترك بين الدول العربية في المجالات الثقافية المختلفة، حيث يشارك الوزراء في هذه الدورة في الاطلاع على نتائج ومخرجات مؤتمر اللغة العربية والمنظمات الدولية الذي يعقد بالتزامن مع هذه الدورة.


رئيس مجلس الشورى يطمئن على صحة نائب رئيس هيئة التشاور والمصالحة
الارياني يدعو "اليونسيف" للتحقيق في نهب مليشيا الحوثي حوافز التربويين بمحافظة إب
اليمن تدين الهجوم المسلح على سفارة اذربيجان في طهران
العميد طارق صالح يطمئن على صحة المخلافي ويعزي رئيس الأركان بوفاة شقيقه
الدوغاني تؤكد على أهمية دعم الكمونولث لأولويات الحكومة في المجال الإغاثي والتنموي
وزارة الاعلام تنعي المخرج التلفزيوني صبري عبدالباري
شجاع الدين يبحث مع وكالة الطاقة الذرية إنشاء مراكز لعلاج السرطان في اليمن
الشدادي يشارك في الدورة الـ 17 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي
تدشين امتحانات الزمالة العربية الطبية لمساق أمراض النساء والولادة بعدن
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنىء بيوم الجمهورية الهندية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا