مؤتمر بمأرب يطالب بمحاكمة مليشيات الحوثي على جرائمها بحق المدنيين
طالب المشاركون في مؤتمر مأرب الأول لحقوق الإنسان، اليوم، بإدراج جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية ومحاكمة قياداتها على جرائمهم بحق المدنيين.
الصحة العالمية: هناك ادوات كافية للسيطرة على جائحة كورونا
أكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، أن هناك أدوات كافية لبسط السيطرة على جائحة فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" خلال أشهر معدودة.
بورصة موسكو تسجل مستويات قياسية
سجلت بورصة موسكو، في التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين، مستويات قياسية تاريخية، حيث صعد مؤشرها للأسهم المقومة بالروبل MICEX إلى مستوى 3605.49 نقطة.
اقالة مورينيو من توتنهام الانجليزي
أعلن توتنهام هوتسبير الإنجليزي، الاثنين، إقالة المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو من منصبه.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني يجدد التحذير من كارثة إنسانية جراء استمرار التصعيد الحوثي في جبهات مأرب
[27/02/2021 05:42]
عدن - سبأنت
جدد وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني التحذير من مخاطر كارثة إنسانية لا يمكن احتوائها جراء استمرار تصعيد مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من ايران في مختلف جبهات محافظة مأرب.

وأوضح معمر الارياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان محافظة مأرب تضم أكبر تكتل للأسر النازحة والنازحين من العنف الذي خلفه الانقلاب الحوثي وفق بيان صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الجمعة 26 فبراير الجاري.

وأشار الارياني إلى أن البيان اكد ان محافظة مأرب استقبلت معظم النازحين الفارين من العنف في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية منذ الانقلاب، بقرابة (2،231،000) نازح، يشكلون 60٪ من إجمالي عدد النازحين ويعادل ذلك 7.5٪ من إجمالي السكان في اليمن، وأن عدد السكان الإجمالي في محافظة مأرب ارتفع إلى 2،707،544 نسمة.

‏وقال الارياني "ان عدد المخيمات في محافظة مأرب 139 مخيما، تأوي 31،411 أسرة نازحة، بإجمالي 219،877 فردا، ومقابل ذلك، تتواجد 282،122 أسرة في المجتمع المضيف في مأرب بإجمالي 1،974،845 فردا، وتستمر هذه الأرقام بالارتفاع كل يوم في ظل استمرار موجات النزوح بسبب تصعيد مليشيا الحوثي".

‏ونوه الارياني الى ان بيان الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين كشف ان تصعيد مليشيا الحوثي الارهابية لهجماتها على محافظة مأرب منذ مطلع فبراير 2021، إلى النزوح الثاني أو الثالث لـ 1,517 أسرة نازحة، بواقع 12,005 فردا، في مديرية صرواح غرب مأرب، والتي يوجد فيها 9 مخيمات تضم 2,460 عائلة تتكون من 17,220 فردا .

‏هذا ووثقت الفرق الميدانية للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين الكثير من الانتهاكات من قبل مليشيا الحوثي الارهابية، بين قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون وقصف بالأعيرة النارية، واقتحام وأحراق للمنازل وتلغيم المنازل والطرقات، ومنع الأسر من المغادرة واستخدامهم دروع بشرية.

حيث تعرض مخيم الزور الواقع في مديرية صرواح والذي يأوي 570 أسرة نازحة في 10 فبراير و11 فبراير إلى قصف من قبل الحوثيين بالأعيرة النارية وقذائف الهاون، مما دفع 570 أسرة إلى المغادرة باتجاه مدينة مأرب بحثا عن الأمان.

‏وفي 14 فبراير، اقتحمت مليشيا الحوثي مخيم الزور وأحرقوا بعض المنازل ولغموا البعض الأخر، كما زرعوا الألغام في الطريق المؤدي إلى المخيم وفي أوساط المساكن، وفي 17 فبراير قامت مليشيا الحوثي بقصف جامع الزور والمنازل المحيطة ما أدى إلى تضرر الجامع وعدد من المنازل.

‏كما استهدفت مليشيا الحوثي مخيمي ذنة الصوابين وذنة الهيال بشكل مباشر بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مما أجبر 450 أسرة على النزوح إلى روضة صرواح، فيما منع الحوثيون 470 أسرة أخرى من المغادرة واستخدموهم دروع بشرية حتى اليوم، ولا تزال العديد من العائلات محاصرة من قبل الحوثيين في المخيمين.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن السيد مارتن غريفيث بممارسة ضغوط حقيقية على مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من ايران لوقف هجماتها في مختلف جبهات مأرب ووقف استهداف الاحياء السكنية والنازحين ومخيمات النزوح.


السعودية تدعم قطاعي الصحة والتغذية والأطراف الصناعية في اليمن بـ 7 ملايين دولار
لجنة المناقصات بوادي حضرموت تقر عدد من المشاريع
وزارة الصحة تطلق الثلاثاء المقبل حملة التحصين ضد فيروس كورونا
‏الارياني: عمليات تجنيد مليشيا الحوثي للاطفال جرائم إبادة جماعية لم يسبق لها مثيل
رئيس الجمهورية يعزي نظيره المصري في ضحايا حادث قطار القليوبية
رئيس الوزراء يقدم التعازي لنظيره المصري بضحايا قطار القليوبية
خادم الحرمين الشريفين يوجه بنقل التوأم السيامي اليمني الى الرياض
وزير النقل يبحث مع قيادة قوات التحالف العربي بعدن مجالات الدعم في الجوانب التنموية والخدمية
بدء برنامج تدريبي للكادر الصحي المشارك في حملة التحصين ضد كورونا بعدن
تشييع جثمان العميد سيف الشدادي بمأرب
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا