رئيس مجلس القيادة يعزي بوفاة عضو مجلس الشورى والوزير الاسبق اللواء احمد مساعد حسين
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية عزاء ومواساة الى يوسف احمد مساعد حسين، واخوانه، بوفاة والدهم الشخصية السياسية والعسكرية والاجتماعية البارزة، عضو مجلس الشورى، والوزير والمحافظ الاسبق، المناضل اللواء احمد مساعد حسين بعد مسيرة حافلة بالنضال والعطاء الوطني المخلص في خدمة وطنه، وشعبه، وتقدمه.
اتساع رقعة الاحتجاجات تعصف بالجامعات الامريكية
تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من جانب متظاهرين ينددون بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة وعدد القتلى المتزايد هناك.
فيتنام تدخل قائمة اكبر ثلاثة مصدين للبن في العالم
أشارت بيانات إحصائية إلى أن صادرات فيتنام من البن عام 2023 بلغت 4.24 مليار دولار، لتدخل قائمة أكبر ثلاثة مصدرين للبن في العالم.
إنتر ميلان يفوز على ضيفه تورينو بهدفين نظيفين
فاز فريق إنتر ميلان على ضيفه تورينو، بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاحد، ضمن المرحلة الـ34 للدوري الإيطالي لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الهند تبحث مع روسيا انشاء نظام ملاحة فضائية عوضا عن الـ(جي بي اس) الامريكي
[26/08/2019 10:37]
نيودلهي - سبأنت

أعلن رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، كايلسافديفاو سيفان، اليوم الاثنين، أن الهند وروسيا تبحثان آفاق إقامة محطات أرضية في أراضي كلا البلدين لتحسين كفاءة أنظمة الملاحة الفضائية.

وقال سيفان للصحفيين: "نريد إنشاء محطتنا الأرضية الخاصة لنظامنا الملاحي "نافايس" في روسيا. وبدورها، تود روسيا إنشاء محطة من هذا القبيل في الهند من أجل نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الخاص بها. وسوف تقع المحطة الروسية في بانغالور، بينما من المحتمل أن يكون موقع محطة الملاحة الهندية في موسكو".

وردا على سؤال حول إمكانية الحصول على معدات من روسيا للمهمة الفضائية المأهولة "غاغنيان" أوضح سيفان: "أن المناقشات ما زالت جارية ولم يتم الاتفاق على شيء. علينا أن نقرر ما إذا كان من المجدي لنا شراء معداتهم. حيث ينبغي أن تناسبنا".

يُعتبر النظام الإقليمي الهندي نظامًا مستقلا للملاحة عبر الأقمار الصناعية أو "الملاحة الفضائية"، حيث تم وضعه من قبل منظمة أبحاث الفضاء الهندية، التي تحت السيطرة الكاملة للحكومة الهندية. يوفر هذا النظام نوعين مختلفين من الخدمات، أولهما خدمة تحديد المواقع المختلفة المفتوحة للاستخدام العام. والدائرة الأخرى من النظام مشفرة، مسموح باستخدامها للأفراد المصرح لهم بذلك مثل الجيش الهندي.

بينما تتكون المنظومة المدارية للأقمار الاصطناعية من طراز "غلوناس" من 26 قمرا اصطناعيا، يقوم 22 قمرا منها بتنفيذ مهام مخصصة لها، ولكن لتغطية سطح الكرة الأرضية بأسره بإشارات الملاحة التي ترسلها هذه الأقمار الاصطناعية، من الضروري أن يبلغ عددها 24 قمرا اصطناعيا، ستقوم جميعها بتنفيذ مهام مخصصة لها.

يذكر أن نظام "غلوناس" هو نظام ملاحة عالمي مجهز بالأقمار الاصطناعية، تديره وكالة الفضاء الحكومية الروسية، وهو نظام نظير لنظام "جي بي إس" الأمريكي للملاحة.

وكان قد تم إطلاق أول قمر اصطناعي للمنظومة في عام 1982، وتبلغ الآن دقة "غلوناس" 2.7 متر، بينما نظام "جي بي إس" الأمريكي - 1.7 متر.

الجدير بالذكر في هذا السياق، أن الهند تعمل على تطوير برنامجها الفضائي الذاتي منذ عام 1947، أي بعد حصولها على الاستقلال مباشرة. ويجري هذا العمل تحت رئاسة الإدارة الحكومية للأبحاث الفضائية، التي تتولى المسؤولية عن تنظيم العمل الخاص بتنسيق جهود مختلف الهيئات والشركات في إطار البرنامج الفضائي الوطني بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بصناعة الصواريخ الفضائية.


اتساع رقعة الاحتجاجات تعصف بالجامعات الامريكية
البرلمان العربي يدعو لفتح تحقيق دولي عاجل في جرائم الاحتلال بمستشفيات غزة
روسيا تؤكد أنها تراقب عن كثب جميع مناورات "الناتو"
الأونروا: الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تزداد سوءا بسبب ارتفاع درجات الحرارة
انطلاق أعمال مؤتمر الخليج الـ 15 للمياه في الدوحة
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 34,454 شهيدا، و 77,575 مصابا
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس المحتلة
مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
مصرع وإصابة 38 شخصاً إثر إعصار قوي في الصين
زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا