اليمن تشارك في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني بالاردن
شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول (AIDTSEC 2021)، المنعقد بالمملكة الاردنية الهاشمية، بوفد ترأسه وزير الاتصالات و تقنية المعلومات الدكتور نحيب العوج.
الغذاء والدواء الأميركية توصي بتطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاما بلقاح شركتي "فايزر-بايونتيك"
أوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بالموافقة على تطعيم الأطفال من عمر 5 إلى 11 عاما بلقاح شركتي "فايزر-بايونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد( كوفيد-19) ما يمهد الطريق أمام تطعيم حوالي 28 مليون طفل في البلاد.
تراجع أسعار النفط في ظل زيادة مخزونات الخام والوقود الامريكية
تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات زيادة مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم.
بطولة إسبانيا: إصابة فاتي في ركبته اليمنى
أعلن برشلونة ، في بيان أن مهاجمه الدولي الواعد أنسو فاتي يعاني من آلام في ركبته اليمنى وسيغيب عن مواجهة رايو فاليكانو، مساء اليوم، ضد مضيفه رايو فايكانو في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تحالف رصد: المليشيا الحوثية تسببت في ازمة مائية وانتشار الأوبئة في اليمن
[19/09/2018 12:01]
جنيف- سبأنت
اكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد) ان الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي اثر انقلابها على الشرعية الدستورية تسببت في ازمة مائية كبيرة وتضاعفت كارثيتها مما أدى الى انتشار الامراض والاوبئة كالملاريا وحمى الضنك.

واستعرض عضو التحالف هاني الاسودي في ورقته التي قدمها في الندوة التي نظمها (تحالف رصد) ،اليوم، على هامش اعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان بجنيف تحت عنوان (الحق في المياه في الأوضاع الإنسانية)، الدمار الذي طال المؤسسات الحكومية في اليمن بينها مؤسسة المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات..مشيراً الى ان المليشيا دمرت خزانات المياه الارتوازي الأساسي الواقع غرب مدينة الدريهمي في محافظة الحديدة وخزانات المياه في مدينة حيس وتعز وعدن وحجة وغيرها من المحافظات عقاب للسكان المدنيين.

وأشار في الندوة التي شارك فيها ممثلة منظمة(water international association)سينتي بلولان، وسفيرة فرسان مالطة ماري تيراز بيكتت التان ، و ممثل منظمة (ius primi viri)عصمان الحاجي ،الى ان اليمن هي أكثر دولة عربية تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية ويتزايد الطلب على المياه بفعل الاستهلاك المرتفع للفرد، والاستخدام المفرط وسوء إدارة الموارد المائية والنمو السكاني السريع (تضاعف عدد السكان منذ العام 1990 الى الان حيث وصل الى 23 مليون نسمة ويتوقع أن يتضاعف ثانية إلى 48 مليون بحلول العام 2037.

وأوضح الاسودي بأن 15 مليون شخص يعانون الحصول على مياه الشرب النظيفة كما أن 90 بالمائة من السكان في اليمن يعتمدون على صهاريج المياه لتأمين احتياجاتهم اليومية.

كما اكدت عضو التحالف المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ان العديد من مناطق اليمن تعاني أزمة حادة في مياه الشرب والزراعة والاستعمالات الأخرى، وتتفاقم الازمة بشكل مقلق للغاية اثر الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ نهاية العام 2014 م.

وأشارت الصراري الى ان مدينة تعز تعد من أكثر المناطق معاناة، حيث كانت المياه تصل إلى المنازل كل 40 يوماً، وفاقم الصراع المعاناة وتوقفت مؤسسة المياه الحكومية عن ضخ المياه الى المنازل منذ بداية الحرب..لافتة الى ان ازمة المياه حولت الأطفال الصغار للعمل في جلب المياه إلى منازلهم ما تسبب في سقوط أطفال قتلى وجرحى برصاص قناصة أو بشظايا قذائف اطلقتها المليشيا وهم في طريقهم لجلب المياه.

ولفتت الى انه تم تسجيل أكثر من مئتين وتسعين ألفَ حالةِ إصابة واشتباه بالكوليرا والإسهالات المائية في إحدى وعشرين محافظة يمنية بسحب ما اعلنته منظمة الصحة العالمية..منوهة ان إحصائيات الأمم المتحدة تفيد أن سوء التغذية والأمراض الناجمة عن نقص المياه تؤدي إلى وفاة 14 ألف طفل يمني، دون سن الخامسة، كل عام.

وذكرت ان العجز المائي في اليمن بحسب تقرير رسمي يقدر سنوياً بمليار متر مكعب، من جرّاء تناقص منسوب المياه الجوفية وبمعدل سنوي يصل إلى سبعة أمتار في بعض الأحواض المائية، خصوصاً في حوضي "صنعاء وصعدة".

وأوضحت ان الاضرار الناتجة عن الحرب الأخيرة بلغت 27 مليون دولار، ما انعكس سلباً علی مجمل الأنشطة وبالذات خدمات المياه والصرف الصحي التي تتدهور بصورة مخيفة وخطيرة تنذر بحدوث كارثة مخيفة تهدد المؤسسة والأمن والسلم الاجتماعي.

وطالبت بعدم استخدام محطات المياه كثكنات عسكريه خوفا من استهدافها،والوفاء بالتزامات المجتمع الدولي بتوفير المساعدات عبر منظماته الدولية العاملة في المجال الإنساني والاغاثي ،وتجريم المجتمع الدولي لممارسات الحوثين بقطع المياه ومحاصرة المحافظات والمدن التي تسيطر عليها،ومساعدة الحكومة اليمنية في تفعيل مؤسسات الدولة وتوفير المشاريع المرتبطة بتقديم خدمات اساسيه للمواطن كالمياه والصرف لصحي والصحة العامة بما يكفل العيش الكريم لليمنيين واستقرار اليمن وتطوره .


حقوق الإنسان بمأرب: تصعيد المليشيا الحوثية في الجوبة تسبب في استشهاد واصابة 300 مدنيا
اليمن تشارك في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني بالاردن
التعاون الإسلامي: تصريحات وزير الإعلام اللبناني تصرف غير مسؤول ولا يبالي بمصلحة الشعب اليمني
الخارجية السعودية: تصريحات وزير الاعلام اللبناني تعد تحيزاً واضحاً لمليشيا الحوثي الإرهابية
محافظ شبوة يناقش مع ممثلي المنظمات الدولية الأوضاع الإنسانية في المحافظة
بلادنا تشارك في مؤتمر الإتحاد الدولي للجامعات البحرية بالإسكندرية
وزير الأشغال يناقش مع محافظي لحج وتعز تنفيذ مشاريع الطرق في المحافظتين
مجلس التعاون الخليجي يستنكر دفاع وزير الإعلام اللبناني عن مليشيا الحوثي الانقلابية
العميد مجلي: الجيش يخوض معارك بطولية استنزفت المليشيا الحوثية في مختلف الجبهات
وزير الصحة يدشن توزيع المعونات الطبية المقدمة من مفوضية شؤون اللاجئين
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا