رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضو المجلس الدكتور عبدالله العليمي اليوم الاحد، الممثل الاعلى للشؤون الخارجية والسياسة الامنية في الاتحاد الاوروبي، نائب رئيس المفوضية الاوروبية، جوزيب بوريل.
البرلمان العربي يدعو لفتح تحقيق دولي عاجل في جرائم الاحتلال بمستشفيات غزة
دعا البرلمان العربي، إلى فتح تحقيق دولي عاجل ومستقل في المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع الشفاء الطبي ومجمع ناصر الطبي، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق في قطاع غزة.
مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع
اقفل مؤشر البحرين العام، اليوم، عند مستوى 2.024.13 بارتفاع وقدره 7.25 نقطة عن معدل الإقفال السابق، وأقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 779.26 بارتفاع وقدره 11.02 نقطة عن معدل أقفاله السابق.
إنتر ميلان يفوز على ضيفه تورينو بهدفين نظيفين
فاز فريق إنتر ميلان على ضيفه تورينو، بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاحد، ضمن المرحلة الـ34 للدوري الإيطالي لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ندوة في مجلس حقوق الانسان تناقش الوضع الصحي ومياه الشرب في اليمن
[20/09/2017 08:15]

جنيف - سبأنت
نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ،اليوم، ندوة حول الوضع الصحي ومياه الشرب في اليمن وذلك على هامش الدورة الـ 36 لمجلس حقوق الانسان .

وفي الندوة دعا الباحث مصطفى الجبزي الى تجنيب القطاع الصحي النتائج الكارثية للحرب والحفاظ على قدرته التشغيلية ودعمه خدمة للمواطن وتفاديا لكارثة إنسانية يصعب تقديرها والسيطرة عليها والامتناع عن استهداف المنشآت الطبية والالتزام بمعايير الحرب والقانون والدولي الإنساني وعدم استخدامها لأغراض عسكرية تخرجها من صفتها المدنية قانونيا.

وقال " تفاقمت المأساة في اليمن خصوصا على الصعيد الصحي منذ ان دشن الانقلابييون انقلابهم على الدولة في نهاية العام 2014 وجروا البلاد الى أتون حرب"..مشيراً الى ان مشكلة المياه الغير صالحة للشرب تسببت في وفاة 14 الف طفل ما دون الخامسة كل عام في اليمن.

واستعرض الى ما تعرض له هذا القطاع الصحي من انتهاكات عديدة ضمن سلسلة من الانتهاكات التي مارستها الميليشيا الانقلابية للحوثين وصالح والتي طالت الجانب المؤسسي والعبث ببنيته واستحداث وظائف والهيمنة على هيكل الوزارة وتوظيف سلالي والاعتداء على الموظفين في هذا القطاع وانتهاك حقوقهم المادية والمعنوية بالإضافة الى المنشآت والموارد والممتلكات العينية.

ولفت الى ان المليشيا الانقلابية حولت المستشفيات والوحدات الصحية الى ثكنات او مراكز قيادة او مخازن سلاح من طرف الانقلابين وتعرضت المستشفيات والوحدات الصحية للقصف والتفجير من طرف الحوثيين.

كما طالب بالسماح لحملات التحصين بالعمل وإدخال اللقاحات حرصا على سلامات الأطفال والعودة الى مخرجات الحوار الوطني الخاصة بالجانب الصحي واعتماد مشروع تامين صحي ينقذ اليمنيين من مواجهة الموت والامراض دون رعاية من الدولة.. مطالباً المجتمع الدولي الى الوفاء بالالتزامات المالية اللازمة لتنفيذ خطة انقاذ طارئة ولإعادة تشغيل المنشآت الطبية.

وأشارت الناشطة سمر ناصر الى ان خمس محافظات يمنية هي تعز ولحج وحضرموت وابين والحديدة تعاني من أوضاع صحية غاية في الصعوبة ،وان بقية المحافظات متأثرة من الوضع الصحي لكن ليس بمستوي المحافظات الخمس.
ولفتت الى ان المياه الغير صالحة للشرب والصرف الصحي تسببت في اصابة 800 حالة بوباء الكوليرا .


رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
الإنذار المبكر يحذر من أمطار وإضطراب مداري على أرخبيل سقطرى وسواحل حضرموت والمهرة وشبوة
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
استشهاد 5 نساء بقصف مسيّر لمليشيات الحوثي الإرهابية غربي تعز
رئيس الوزراء يشدد على ضرورة تصحيح السرديات المغلوطة بشأن القضية اليمنية
وزارة الخارجية تدين قصف حقل كورمو للغاز في إقليم كردستان العراق ومقتل واصابة ٦ عمال يمنيين
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا