رئيس مجلس القيادة يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي المستجدات الوطنية والاقليمية
التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، وذلك على هامش قمة البحرين العربية.
الرئيس الفلسطيني يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على غزة
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على الأهمية البالغة لوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وزيادة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين، ومنع تهجير السكان من غزة أو الضفة.
مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على تباين
أقفل مؤشر البحرين العام، اليوم، عند مستوى 2,009.14 بانخفاض وقدره 1.08 نقطة عن معدل الإقفال السابق، فيما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 776.40 بارتفاع وقدره 2.22 نقطة عن معدل أقفاله السابق.
يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة الـ15 في تاريخه
توج نادي يوفنتوس بلقب مسابقة كأس إيطاليا لكرة القدم للمرة الـ15 في تاريخه بعد فوزه على أتالانتا بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما على الملعب الأولمبي في العاصمة روما.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ندوة ثقافية في المغرب تناقش دور المرأة في الحضارة اليمنية
[29/04/2024 03:47]

الرباط - سبأنت :
ناقشت ندوة ثقافية نظمتها سفارة بلادنا بالرباط، اليوم الاثنين، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو)، المشهد الثقافي للمرأة في الحضارة اليمنية.

وفي افتتاح الندوة أكد سفير بلادنا عزالدين سعيد الأصبحي على أهمية هذه الندوة التي تؤكد أهمية الدور الحضاري للنساء سواء في الحضارة اليمنية أو المشهد الإنساني بشكل عام، لافتا إلى إن اليمن العريق بحضارته يبقى حاضراً في الذاكرة الإنسانية كصاحب حضارة مميزة هي إرث للبشرية وأحد أعمدة النور على المستوى العالمي .

وأشاد السفير الأصبحي بدور النساء، وكون المرأة هي صانعة السلام والاستقرار، ولعبت في جميع محطات التأريخ أدوارا ريادية يشهد لها التأريخ في نهوض اليمن.

بدوره نوه رئيس قطاع الثقافة والاتصال بالمنظمة، الدكتور محمد زين العابدين بعراقة حضارة وثقافة وتأريخ اليمن، والدور المتميز للمرأة عبر الحقب التاريخية، سواء في الحكم والسياسة أو في تشكيل المشهد الثقافي والفكري والحضاري لتأريخ اليمن.

وأشار إلى حرص المنظمة على ستحقاقات النساء بمجالات التربية والعلوم والثقافة، وهو ما تترجمه العديد من البرامج والمبادرات بالتعاون مع دولها الأعضاء، ومن ذلك إشراف الإيسيسكو على تنفيذ مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدرسة في اليمن، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث استفادت من هذا البرنامج 21 ألفا و500 فتاة.

فيما لفتت رئيسة مجموعة عقيلات السفراء العرب ورؤساء المنظمات الدولية بالمغرب، رانيا الشوبكي، إلى أهمية هذه الندوات التي تهدف الى تعزيز حضور المرأة في ظل تحديات كبيرة، مشيدة بتميز حضارة وتاريخ اليمن العريق.

وخلال الندوة تحدثت أستاذة الآثار والكتابات العربية القديمة بجامعة صنعاء، الدكتورة عميدة شعلان عن الحضور المتميز للنساء اليمنيات في مجتمعهن من خلال النقوش الأثرية المتنوعة، مستعرضة ما حظيت به المرأة من مكانة كبيرة في الحكم وفي بناء المساجد ودور التعليم، مما يعكس تحضر الحياة الاجتماعية والاقتصادية باليمن في تلك الحقبة، ويظهر ذلك تمكين النساء وتمتعهن بحرية التصرف في أملاكهن.


رئيس مجلس القيادة يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي المستجدات الوطنية والاقليمية
رئيس مجلس القيادة والرئيس المصري يؤكدان اهمية التنسيق الجماعي لتأمين الملاحة البحرية
رئيس مجلس القيادة يدعو القادة العرب الى التصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية
الطوسلي يناقش مع مدير مديرية عتق أوضاع الخدمات العامة والقطاع الصحي
رئيس الوزراء يبحث مع وزير الدولة البريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين
رئيس الوزراء يلتقي في لندن عدد من مسؤولي المنظمات العاملة في اليمن
قمة البحرين تجدد دعمها الثابت لمجلس القيادة الرئاسي ومساندة جهود الحكومة
وكيل مأرب يفتتح مطاعم ومطابخ السلطان السياحي بكلفة استثمارية 1.5 مليون ريال سعودي
قائد المنطقة السابعة يؤكد على أهمية التدوير من أجل التطوير الإداري المستمر لشعب المنطقة
اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في ورشة تعزيز قدرات النساء المشاركات في الشأن العام
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا