رئيس مجلس القيادة يطمئن على صحة الدكتور ناصر الخبجي
اجرى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اتصالا هاتفياً برئيس الهيئة السياسية، رئيس وحدة شؤون المفاوضات في المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي للاطمئنان على صحته بعد اجراء عملية جراحية ناجحة.
ملك الاردن والرئيس الامريكي يبحثان التطورات في المنطقة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
بحث جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية، اليوم الأحد، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، آخر التطورات في المنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة.
بنك الكويت المركزي يعلن ارتفاع عرض النقد في فبراير الماضي الى 39.2 مليار دينار
أعلن بنك الكويت المركزي، اليوم الأحد، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 0.9 في المئة في فبراير الماضي على أساس شهري ليبلغ 39.2 مليار دينار كويتي (نحو 129.3 مليار دولار أمريكي).
باير ليفركوزن يتوج بطلاً للدوري الألماني لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه
توج باير ليفركوزن بطلاً لدوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه بخمسة اهداف نظيفة على فيردر بريمن، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الاحد، علي ملعب "باي أرينا" ضمن الجولة الـ 29 من البوندسليغا، لينهي هيمنة بايرن ميونيخ التي استمرت 11 عاما على اللقب.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
طارق صالح في حوار مع" تشاتام هاوس": تفاهمات السلام تجمّدت بسبب الوضع في البحر الأحمر
[29/02/2024 04:39]

لندن ـ سبأنت

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح؛ إن تفاهمات السلام التي أُحرزت في الفترة الأخيرة تجمّدت نتيجة تطورات الأوضاع في البحر الأحمر الناجمة عن هجمات مليشيا الحوثي على السفن.

وأشار طارق صالح، في حوار مع المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس"، إلى أن الحاصل في البحر الأحمر حاليًا ناتج عن وقوف المجتمع الدولي أمام تحرير الحديدة، وصناعة اتفاق ستوكهولم الذي يدفع ثمنه اليوم اليمن والعالم، وهو الاتفاق الذي جعل مليشيا الحوثي تحوّل باب المندب إلى ميدان حرب بما تقوم به من قصف بالصواريخ والطيران المسير لأجندة إيرانية.

وردًا على سؤالٍ عما إذا كانت الحكومة تشارك في تحالف حارس الازدهار، أكد طارق صالح أن اليمن ليست طرفًا في هذا التحالف.. مضيفًا: "نتواجد على جزرنا ومياهنا الإقليمية ونؤمّنها وقادرون على حمايتها".

وأوضح أن ما يحدث في البحر الأحمر مخطط إيراني ليس له صِلة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وأن "كمية الصواريخ المستخدمة في الهجوم على السفن التجارية تثبت أن الإعداد لهذا السيناريو تم من قِبل الحرس الثوري، وقد تم التحضير مسبقًا لتنفيذ هذا المخطط".

وأشار إلى أن اليمنيين ملتزمين- بالفطرة- بالانتماء للقضية الفلسطينية، التي تستخدمها مليشيا الحوثي وأدوات إيران في المنطقة شماعة لتنفذ أجندة إيران، التي "تريد اختطاف القضية الفلسطينية من العرب".

وأكد أن الغرض الأساسي من إنشاء إيران للكيان الحوثي ليس تدمير اليمن فحسب؛ إنما أيضًا السيطرة على باب المندب.. مبيّنًا أن من يدير غرف عمليات مليشيا الحوثي هو الحرس الثوري الإيراني.

وعن الوضع في البحر الأحمر، لفت طارق صالح إلى أن هذه الأزمة لن تنتهي بانتهاء الحرب في غزة؛ لأنها مخططة بشكل مستقل ومسبق من قبل إيران، مستعرضا الخطر الكبير الذي تشكله سفينة روبيمار، التي باتت على وشك الغرق وتلويث البيئة البحرية.

وقال؛ إن الحل الأمثل لما يجري في البحر الأحمر يتمثل في دعم الحكومة لتفرض سيطرتها على التراب اليمني كاملًا، خاصة وأن المجتمع الدولي أصبح يدرك خطر المليشيا الحوثية بشكل واضح بعد أن مست مصالحه مباشرة.

وفيما يخص مفاوضات السلام، أوضح أن المفاوضات التي أجرتها المملكة العربية السعودية مع مليشيا الحوثي نتج عنها تفاهمات لخارطة طريق من ثلاث مراحل عُرضت على مجلس القيادة الرئاسي، وتم الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات مجلس القيادة في هذا الصدد.

أما ما يخص الترتيبات مع السلطة المحلية والقوى الوطنية في تعز، فأكد طارق صالح وجود تنسيق أمني وعسكري مع السلطة المحلية، التي تدير المناطق المحررة من المحافظة في الساحل الغربي.

وأشاد بمواقف الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات في مساندة اليمن في كل الظروف، مستعرضًا التحسن الأمني في المناطق المحررة والأعباء التي تواجه الحكومة بسبب توقف تصدير النفط.


رئيس مجلس القيادة يطمئن على صحة الدكتور ناصر الخبجي
عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يعزي محافظ حضرموت بوفاة ابن عمه
الوحدة التنفيذية : وفاة واصابة 99 نازحاً بمأرب في حوادث حريق منذ العام 2020
وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج بلادنا لموسم 1445هـ
وكيل مصلحة الجوازات يوجه بسرعة إنجاز إجراءات المسافرين عبر مطار عدن الدولي
لجنة من وزارة الدفاع تتفقد الأبطال المرابطين في الخطوط الامامية بجبهة يافع
أركان حرب محور الرزامات يتفقد المقاتلين ويشدد على اليقضة والجاهزية
لجنة من وزارة الدفاع تطلع على اوضاع المقاتلين في محور تعز
اختتام فعاليات مهرجان "عيدنا خوخة 2" في الحديدة
استفادة أكثر من 95 ألف شخصاً من مشاريع "غراس الرمضانية" في وادي حضرموت
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا