البحسني يؤكد نجاح اهداف مشروع التمرين العسكري لقوات النخبة الحضرمية وأمن ساحل حضرموت
أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، أن الأهداف التي وضِعت لمشروع التمرين العسكري، بتحويل وحدات المنطقة العسكرية الثانية وقوات الأمن والشرطة بساحل حضرموت، إلى الاستعداد القتالي الكامل، حققت نجاحاً كبيراً ونال إعجاب وإشادة القيادة السياسية.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مجلس الوزراء يناقش عددا من المواضيع والمستجدات على الساحة الوطنية والدولية
[26/12/2023 04:30]
عدن - سبأنت:
ناقش مجلس الوزراء في اجتماع عقده اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس الدكتور معين عبدالملك، عدد من المواضيع والمستجدات على الساحة الوطنية والدولية على ضوء التطورات الأخيرة، وأبرز الملفات الأساسية التي تتصدر عمل واولويات الحكومة في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والخدمية والاقتصادية، والجهود المبذولة للتعامل معها.

واستهل مجلس الوزراء اجتماعه المنعقد عبر الاتصال المرئي، بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة ترحما على روح فقيد الوطن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج، الذي وافاه الأجل وهو في قمة عطاءه العملي، تاركاً وراءه سيرة شخصية عطرة وإرثاً تاريخياً ثميناً في العمل المخلص والدؤوب من اجل خدمة الوطن.. مستذكرا بإجلال وتقدير البصمات المميزة التي تركها الراحل العظيم في المناصب القيادية التي تولاها خلال مسيرة حياته العملية، واخرها وزيرا للإتصالات وتقنية المعلومات.. مؤكدا ان اليمن خسرت برحيله احد رجالها المخلصين والمتميزين، وقامة وطنية عظيمة، يشهد لها الجميع بالعلم والاجتهاد، والاخلاص والمثابرة، حيث كان الراحل الكريم دوماً علامة بارزة في الإدارة، وتحمل المسئولية.

ووافق مجلس الوزراء على اعتماد التعزيز المالي لمعالجة قضايا الموظفين العسكريين المبعدين عن وظائفهم بالمحافظات الجنوبية، وفقا للتقرير المرفوع من وزير الدفاع وبناءا على توجيهات مجلس القيادة الرئاسي.. ووجه وزيري المالية والدفاع بالتنفيذ والرفع الى المجلس بالنتائج.

وأحاط رئيس الوزراء، أعضاء المجلس، بمستجدات الأوضاع على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والخدمية والعسكرية والأمنية، بما في ذلك التطورات الوطنية والاقليمية، والمساعي الاممية لإحلال السلام في اليمن بناء على جهود الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان لوقف الحرب وتحسين الاوضاع المعيشية للشعب اليمني، وإطلاق عملية سياسية شاملة وفقا للمرجعيات المتوافق عليها محليا والمؤيدة إقليميا ودوليا.. مجددا التأكيد على تعاطي الحكومة الإيجابي مع كافة المبادرات التي من شأنها تحقيق السلام، واستعادة مؤسسات الدولة، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، بمن فيهم موظفو القطاع العام في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة المليشيات الحوثية.

ولفت الدكتور معين عبدالملك، الى الدور المعول على أعضاء الحكومة في هذا الظرف التاريخي والاستثنائي، واهمية استمرار التماسك من اجل الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين.. مشيرا الى ان هذه الحكومة ومنذ تشكيلها قبل ثلاث سنوات تواجه التحديات مهما كانت صعوبتها وتقوم بكل ما يلزم من اجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتخفيف الوضع المعيشي للمواطنين، رغم شحة الإمكانات والتحديات المستجدة التي فرضتها الهجمات الإرهابية الحوثية على موانئ تصدير النفط، وتهديدها للملاحة الدولية وانعكاسات ذلك على الامن الغذائي المتدهور.

وتطرق رئيس الوزراء الى مستوى سير تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية والمالية، والتنسيق الجاري مع الاشقاء والأصدقاء من شركاء اليمن في التنمية لتعزيز مسار هذه الاصلاحات، والاجراءات الحكومية لاحتواء التداعيات الانسانية الكارثية للهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية... منوها بالدعم والاسناد الاخوي من قبل الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة لدعم عمل وجهود الحكومة وخططها لتخفيف الازمة الإنسانية القائمة.

واستمع مجلس الوزراء الى تقرير وزير الخارجية وشؤون المغتربين، حول مستجدات جهود الوساطة لإحلال السلام في اليمن، والتحركات الإقليمية والدولية في هذا الجانب، واخرها اعلان المبعوث الاممي الى اليمن بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق برعاية الامم المتحدة لأنهاء الحرب التي تسببت بها مليشيا الحوثي.

وجدد المجلس الترحيب بإعلان المبعوث الاممي وتعاملها الايجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الازمة في اليمن بالوسائل السلمية وفقا للمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الامن ٢٢١٦، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني.. معربا عن تقديره لكافة الجهود التي بذلها الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان للدفع قدما بالتسوية واستئناف العملية السياسية.
وتدارس مجلس الوزراء التداعيات الخطيرة على الامن الغذائي وارتفاع كلفة التامين والشحن البحري على السفن المتجهة الى الموانئ اليمنية، ومضاعفة الأعباء الاقتصادية وتأثيرها على تعميق الازمة الإنسانية للشعب اليمني، جراء استمرار تهديد مليشيا الحوثي الإرهابية لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.. مجددا الدعوة للدول المطلة على البحر الاحمر الى التحرك العاجل لمواجهة هذا العبث الإيراني بأمن المنطقة، وحرية الملاحة الدولية في واحد من اهم الممرات التجارية في العالم.. مؤكدا موقف اليمن المبدئي والثابت الى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة.

واطلع المجلس، على الخطوات التي تم انجازها لتسيير حملة إغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، بناءا على الحملة الرسمية والشعبية التي اطلقها رئيس الوزراء امتدادا للمواقف اليمنية الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.. مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

كما حيا جهود وتحركات اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية والمعنية ببلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وبارك مجلس الوزراء، الانجاز التاريخي الذي حققه المنتخب الوطني للناشئين المتوج ببطولة غرب اسيا التي استضافتها سلطنة عمان، مؤكدا ان هذا الانجاز الكروي التاريخي في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها اليمن، ابهج اليمنيين على امتداد الوطن، وصنع الفرحة وبرهن من جديد ان اليمنيين لن تستطيع ان تنال منهم الظروف رغم قساوتها لكنهم ينهضون في كل مرة اقوى واقدر على الانجاز والابداع.

وثمن المجلس عاليا، كل الجهود التي ساهمت في تشريف اليمن واهدائها هذا الإنجاز للمرة الثانية في تاريخه.. معربا عن تقديره لجهود وزارة الشباب والرياضة والاتحاد اليمني لكرة القدم، والجهاز الفني والاداري وجميع اللاعبين في المنتخب الوطني للناشئين، الذين حققوا هذا الإنجاز، وكذا للسلطة المحلية بمحافظة حضرموت التي استضافت المعسكر التدريبي للمنتخب.. مؤكدا ان الحكومة ستقدم كل الدعم والرعاية اللازمة لمواصلة مسيرة البطولات والانجازات للشباب اليمني المبدع في مختلف المجالات.

ووجه المجلس بالتكريم اللائق لأبطال غرب اسيا، وتقديم الدعم والرعاية اللازمة لمواصلة انجازات الفريق الناشئ كنواة لمنتخب كروي واعد في مختلف المحافل الرياضية.

وناقش مجلس الوزراء، الوضع التمويني للغاز والمشتقات النفطية في محافظة أرخبيل سقطرى، والاشكالات القائمة في هذا الجانب ومقترحات معالجتها.. ووجه وزير النفط والمعادن بالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالعمل على تنفيذ المعالجات المناسبة بصورة عاجلة والرفع الى المجلس بالنتائج.

وتابع مجلس الوزراء التطورات الجارية بمديرية مأرب الوادي في محافظة مأرب، والجهود التي تبذلها السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية للتعامل معها، إضافة الى احوال المواطنين والجهود المنسقة مع الجهات الحكومية لتحسين الخدمات، والايرادات العامة، وتعزيز الامن والاستقرار.. مؤكدا في هذا الجانب دعمه لجهود السلطة المحلية في مأرب وما تحظى به من التفاف أبناء المحافظة، والاحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني حول جهودها للحفاظ على السكينة العامة، وتلبية الاحتياجات الخدمية والتنموية للمواطنين.

واطلع مجلس الوزراء على التقرير المقدم من وزير الدفاع حول مستجدات الأوضاع الميدانية والتطورات في مختلف الجبهات على ضوء استمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الإرهابية، وخطط القوات المسلحة للتعامل معها.. وأشاد المجلس، ببطولات وتضحيات ابطال القوات المسلحة والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني، الذين يتصدون بشجاعة وبسالة للانقلاب الكهنوتي الحوثي.

وقدم وزير المياه والبيئة، تقرير حول مشاركة اليمن في قمة المناخ التي عقدت في دبي بالإمارات العربية المتحدة.. موضحا النتائج الإيجابية للمشاركة برئاسة فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي وكبار مسؤولي الدولة والمختصين حيث خرجت اليمن بتعهدات مهمة في مجالات متعددة منها الأمن المائي والغذائي وتامين سبل العيش في المناطق الريفية وإدارة المحميات الطبيعية وتعزيز قدرة بلادنا على الصمود في مواجهة تغير المناخ التي انعكست آثاره بصوره سلبية في نوبات الجفاف والفيضانات والأعاصير المدارية.. لافتا الى ان محفظة التعهدات لليمن تقدر بحوالي 165 مليون دولار بالإضافة إلى المساهمات الجاري تنفيذها من مصادر التمويل المتعددة الأطراف.

وأشاد مجلس الوزراء، بتدشين مشروع البطاقة الذكية للهوية الوطنية، وذلك تماشياً مع متطلبات وأهداف الحكومة في المجال التكنولوجي والإلكتروني لتطوير البنية التحتية المعلوماتية في البلاد، واعتماد منظومة واحدة للتعامل مع إصدار البطاقات، وجمع البيانات عن كافة المواطنين من حاملي البطاقة وتسهيل المهام الإحصائية.. منوها بأهمية هذا المشروع الوطني في إثبات الهوية بموثوقية عالية وإجراء المعاملات المالية المختلفة، والمساهمة في تقليص التلاعب والتزوير والفساد، وتخفيض معدلات الجريمة وتسهيل تتبع المجرمين وأصحاب السوابق.


البحسني يؤكد نجاح اهداف مشروع التمرين العسكري لقوات النخبة الحضرمية وأمن ساحل حضرموت
محافظ البنك المركزي يدعو إلى تعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع
رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس
الارياني يناشد مشائخ ووجهاء واعيان إب التكاتف والتلاحم والوقوف موقف مشرف في مواجهة الإرهاب الحوثي
الارياني يستعرض مع مسؤول بالخارجية الالمانية تطورات الاوضاع في اليمن
شمر يلتقي رئيس دائرة الشرق الأوسط وافريقيا في الخارجية البلغارية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
السفير باحميد يبحث مع مسؤول ماليزي تطورات الأوضاع وآفاق التنسيق في المواقف الدولية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
رئيس مجلس النواب يقدم واجب العزاء في وفاة الشيخ عبد المجيد الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا