ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/08/22 الساعة 07:27:03
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة العيد مع عدد من المسؤولين ويستقبل جموع المهنئين
أدى فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية،اليوم،صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين في مقر اقامته المؤقت بقصر الناصرية بالرياض.
المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك
احتفل المسلمون في أغلب دول العالم، اليوم الثلاثاء، العاشر من شهر ذي الحجة، بعيد الأضحى المبارك، فيما اتجهت جموع حجيج بيت الله الحرام صوب منى منذ الصباح الباكر لرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
حكومة بريطانيا تسعى لزيادة الصادرات إلى 35 بالمائة من الناتج الإجمالي
تعتزم الحكومة البريطانية البدء في تبني استراتيجية جديدة للتصدير ،اليوم الثلاثاء، تهدف إلى زيادة الصادرات إلى 35 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في الوقت الذي تتطلع فيه لتعزيز العلاقات التجارية مع بقية العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
السباحة الصينية ليو تسجل رقما عالميا في سباق 50 مترا ظهرا
سجلت الصينية ليو شيانغ رقما قياسيا عالميا خلال فوزها ،اليوم، بذهبية سباق 50 مترا ظهرا للسيدات في منافسات السباحة بدورة الألعاب الآسيوية.
آخر الأخبار:
الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخ بالستي اطلقته المليشيا ..
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من ولي العهد السعودي بمناسبة ..
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من أخيه خادم الحرمين الشريفين ..
باحميد يقيم حفل توديع لوكيل وزارة الخارجية الماليزية السابق ..
أعضاء مجلس الشورى يهنئون رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  مؤتمر الحوار الوطني
لجنة تحديد الأقاليم تستمع الى دراسات عن التحديد الإداري وتقسيم الموارد ومعايير اختيار العاصمة ومقومات عدن الاقتصادية
[08/05/2015 10:48]
[04/فبراير/2014]
صنعاء – سبأنت:

استمعت لجنة تحديد الأقاليم في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس اللجنة خالد باراس إلى ثلاث دراسات نوعية في إطار استعانتها بالخبراء والدراسات والأبحاث المتخصصة ذات الصلة بمهمتها.

واستهلت الدراسة الأولى المقدمة من الباحث أمين محمد المقطري بعنوان: "إعادة التحديد الإداري لليمن وتقاسم الموارد المالية بين مستويات الحكم في الدولة الاتحادية" .. بالحديث عن التقسيم الإداري الراهن وعيوبه، وما أسفرت عنه بعض القرارات من تفتيت للمدن الكبيرة، مضافاً إلى ما تعيشه اليمن من شتات وتضخم للتجمعات السكانية حيث يوجد في اليمن حوالي (133000) تجمعاً سكانياً.
وذكرت الدراسة إن الدستور الجديد سيؤسس للتقسيم الإداري المبني على أسس علمية وهو ما تؤكده وثيقة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

واستعرض الباحث تجارب دولية للجان تحديد الأقاليم من حيث آليات عملها وكيف تمت معالجة تدخل الإقليم في أعمال الوحدات المكونة له، وتدخل الدولة الاتحادية في صلاحيات الأقاليم.

وعرض الباحث في الدراسة تجارب الفيدراليات في العالم .. موضحا أن 40 في المائة من سكان العالم هم مواطنون في دول ذات أنظمة فيدرالية يبلغ عددها 28دولة وأنها في مجموعة أنظمة ناجحة مستقرة.

وأفرد الباحث المقطري جزءً من الدراسة للحديث عن إشكالية تقاسم الموارد المالية بين مستويات الحكم في الدولة الاتحادية وكيف عالجتها الدساتير في التجارب العالمية المختلفة في إطار الفيدرالية المالية ..مشيراً إلى أن النظام المالي في أي دولة فيدرالية يتحدد بناء على طبيعة العلاقة التي تحكم الأطراف التي تقوم بتحصيل الايرادات وإنفاقها، وتقاسمها بين الحكومات المركزية وحكومات الاقاليم.. مع توضيح كيفية إدارة الضرائب في الدول الفيدرالية.

واستفاضت الدراسة في الحديث عن تجارب الدول في إدارة وملكية الثروات الطبيعية .. مبينة أنه وفقاً للتجارب الدولية عندما تمنح المناطق المتوفر فيها الثروات الطبيعية كامل الإيراد تظهر صراعات وخلافات على الحدود بين الأقاليم المتجاورة والتي تتركز فيها هذه الثروات مما قد يهدد السلم الاجتماعي، ولذلك لجأت بعض الدول الفيدرالية إلى وضع موارد الثروات الطبيعية تحت إشراف وإدارة وتوزيع الدولة الاتحادية وبمشاركة الوحدات المكونة لها.. مع اختلاف نسب توزيع العائدات بين المستويات المتعددة.

واستمعت لجنة تحديد الأقاليم خلال اجتماعها اليوم إلى الدراسة الثانية المقدمة من الباحث من القطاع الخاص مازن محمود أمان بعنوان: "عدن الكبرى كمرتكز للتنمية والانتعاش الاقتصادي للدولة الاتحادية" .

واستعرض الباحث أمان في الدراسة خصوصية عدن وتميزها الاقتصادي والجغرافي، وما تمتلكه من مزايا تؤهلها للجذب الاستثماري والتجاري والصناعي والسياحي والخدمات اللوجستية والملاحية البحرية والجوية لتغدو قاطرة اقتصادية للدولة الاتحادية.

وقال :" إذا أردنا جعل عدن قاطرة للاقتصاد الوطني عموماً فيتوجب علينا التفكير بصيغة تكاملية بين تعزيز قدرة المنطقة كجاذبة للاستثمار ومرتكز للتنمية ابتداء عبر الإقرار بأن ما يمنع ذلك ليس مجرد قوانين ومحفزات تشريعية تتناول الجانب الاقتصادي فقط بل البيئة الكلية التي تعاني منها الدولة الاتحادية، والتي تستلزم إعلان عدن كولاية إدارية اتحادية خاصة مستقلة".

ونبه في ذات الوقت من الانعكاسات السلبية لانشغال عدن بقضايا سياسية أو إدارية كعاصمة لإقليم أو عاصمة للدولة الاتحادية بعيداً عن مهمتها الأساسية كمركز اقتصادي وسياحي وبما يمكنها من أن تلعب دورها المفترض كمنفذ آمن لتصدير المنتجات الوطنية، ومركز وطني للصناعات كثيفة العمالة إلى جانب نشاطها الشهير المتعلق بمينائها ومطارها ومصفاتها، مؤكدا أن كل ذلك يستوجب أيضاً الدخول في تحالفات استراتيجية مع القطاع الخاص.

في حين استمعت لجنة تحديد الأقاليم في مستهل الدراسة الثالثة المقدمة من الباحث الدكتور معين عبدالملك سعيد والمعنونة بـ :"الوضع الخاص للعاصمة الاتحادية.. تجارب دولية في تمثيل وإدارة العواصم الاتحادية" ، إلى لمحة عن صنعاء والتحديات والإشكالات التي تواجه أمانة العاصمة، وعرض لنماذج من العواصم الفيدرالية.

وأكد الباحث في الدراسة على أهمية التخطيط المتكامل للعاصمة الاتحادية، وتوفير التمويل اللازم للبنى التحتية خارج إطار الموازنات المركزية، والارتكاز على دور الوحدات التخطيطية بالتشارك مع الخبرات المحلية والخارجية، وبحث أفضل الخيارات الممكنة لرؤية المدينة وفقا للإمكانيات التي تمتلكها العاصمة مع عدم إغفال التوصيف الدقيق للعلاقة بين الدور المركزي والوحدات التخطيطية والشركاء والمستثمرين، والاستفادة من التجارب التي طبقتها عدد من الدول.

واختتمت الدراسة بتقديم جملة مقترحات لرؤية العاصمة الاتحادية مدينة جذابة للعيش تدار بشكل جيد لديها اقتصاد مبني على ثقافة معرفية متميزة.

وعقب تقديم الدراسات الثلاثة دارت نقاشات مستفيضة بين أعضاء لجنة تحديد الأقاليم والباحثين المقدمين لتلك الدراسات.

سبأ



  المزيد من مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
أخبــــــار عـــاجـلــة
الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخ بالستي اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه أراضي المملكة

رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من ولي العهد السعودي بمناسبة عيد الاضحي المبارك

رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من أخيه خادم الحرمين الشريفين بمناسبة عيد الاضحي

باحميد يقيم حفل توديع لوكيل وزارة الخارجية الماليزية السابق ويرحب بالوكيل الجديد

أعضاء مجلس الشورى يهنئون رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى المبارك

رئيس الجهاز المركزي للرقابة يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى

نائب رئيس الجمهورية يهنئ نظيريه الإماراتيين بحلول عيد الأضحى المبارك

وكيل شبوة يشيد بتضحيات ابطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية

رئيس الأركان وعدد من القيادات العسكرية والامنية يزورون جرحى الجيش بمأرب

محافظ لحج يزور مستشفى ابن خلدون ومحطة عباس الكهربائية



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]
كلمات مفتاحية:
وكالة سبأ سبأ نت الشرعية وكالة سبأ الشرعية سبا نت سبأنت سبأ نت سبانت سبأ سبأنت الشرعية سباء نت وكالة سبا سبأ الشرعية سبا نت الشرعية sabanew وكالة الانباء اليمنية سبأ وكالة الانباء اليمنية سباء sfh kj وكالة الانباء اليمنية سبأ الشرعية وكالة سبا الشرعية saba net وكالة الأنباء اليمنية وكالة سباء سبا الشرعيه سبا سبأ نيوز وكالة الانباء اليمنية عدن سباء نت الشرعيه saba new وكالة الانباء اليمنية سبا سباءنت وكالة انباء سبأ ,;hgm sfh sabanews وكالة الأنباء اليمنية سبأ sabanew.net وكالة سبأ للأنباء سبأ نت عاجل وكاله سبا وكاله سبأ yemen children سبأ وكالة sabanet martin griffiths yemen وكالة سبأ للانباء وكاله سباء سبا نيوز موقع سبا وكالة سبأ الرسمية سبأ اليمن وكالة انباء سبا algeria independence day yemen saba news الحكم صالح بن ثابت النهدي سبأ نت - وكالة الأنباء اليمنية سبأ وكالة انباء اليمن sfhkj جزيلان صحيفة سبا اليمنية وكالة سبا للانباء البهال sbanet سباء نيوز houthis yemen icrc وكالة سباء للانباء saba net yemen news agency hodeida وكالة الانباء سبأ موقع سبأ un envoy to yemen saba news yemen سبأ للأنباء yemen hodeidah وكالةسبأ yemen saba news القمة المصرفية العربية الدولية 2018 martin griffiths un hodeidah شبكة سباء yemen panel of experts saba.net دان ابين البيضاء وكالة الانباء سبا سباء نت عاجل بلجيكا adennet وكالة سبا الرئيس هادي aden net سقطرى قنوات تيليجرام اخبارية يمنية strategic dialogue russia yemen الإسكوا sabanet news ألفارو أودريوزولا stats rabat by سسب saba-210 الاخبار اليمن barre fixe houthi يونيدو kevin anderson rsa tennis player al maisari سباء اخبار مناطق المكلا yemen child www.fateh cheriti @yahoo.com مديريات الضالع "المجتمع المدني" saba new zealand سبا ميد yan bi saba meeting بابريك health food saba news agency yemen ميناء الشحر صبانوين لوكاس مورا police college abu dhabi battle of hodeidah scases المشتراة karen sasahara hiaim gulf shield abidigan معر اقليم عدن لوكس مورا كيفين اندرسون اللاعب داير حضرموت المهندسين زنجبار نظام الاجر المكمل زمالة كلية الدفاع الوطنى معارف نت sharjah planetarium ramadan timings فلسطين اسعار النفط شبكه سبا الخطوط الجوية الهولندية الاكاديمية الاسترالية لعلوم الطيران بالرياض المنصوره منظمة اليونيسيف اقتصاد المانيا sabenet periodical meeting وزير الخارجية اليمني ks relief saba stables أخبار اليوم unhcr العباب اخبار ranking fifa sabanet.me new banknotes vp zone saba new in سبا اليمن جامعة الاحقاف سبائ سشبا japanese ties cuba liberation day عقله المركز الثقافي للطفولة doctors without borders andrson tennis جامعة إقليم سبأ في مأرب مهارات حل النزاعات "الجفري" bin amazon yemeni singer salary sacrifice arrangements اكاديمية الخط العربي kevin anderson career statistics terrorist attack