رئيس مجلس القيادة يطمئن على الشيخ صعتر عقب نجاته من تفجير ارهابي غادر
اجرى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بعضو مجلس النواب السابق، عضو الامانة العامة لحزب التجمع اليمني للاصلاح، الشيخ عبدالله صعتر للاطمئنان على سلامته عقب التفجير الارهابي الذي استهدفه وعددا من مرافقيه الاحد الماضي في مديرية الوادي بمحافظة مأرب.
البرلمان العربي يتبنى حراكاً دبلوماسياً لنصرة الشعب الفلسطيني
قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي " ان البرلمان تبنى حراكاً برلمانياً ودبلوماسياً، عربياً وإسلامياً ودولياً من أجل حشد الدعم الدولي والعالمي لنصرة الأشقاء في فلسطين، والوقف الفوري لعدوان كيان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد الإنسانية".
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري
رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري إلى 3.2 بالمائة مقابل 3.1 بالمائة كان يتوقعها في يناير المنصرم.
الاتحاد الآسيوي يعلن تأجيل مباراة العين الإماراتي والهلال السعودي بسبب الأحوال الجوية
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، تأجيل مباراة العين الإماراتي وضيفه الهلال السعودي ضمن ذهاب قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2023-2024، لمدة 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ورشة عمل حول تقييم الأضرار التي تعرض لها قطاع المياه في اليمن (موسع )
[19/09/2018 03:34]
عمان ـ سبأنت :
عقدت اليوم الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان ورشة عمل حول دراسة تقييم الأضرار التي تعرض لها قطاع المياه في المناطق الحضرية, المرحلة الثالثة, برعاية منظمة جي آي زد الألمانية.

وفي افتتح الورشة وكيل وزارة المياه والبيئة توفيق الشرجبي قال :"أنه تم إعداد الدراسة خلال الفترة من يناير 2017 وحتى أبريل 2018 من قبل خبراء محليين وأجانب, مضيفا أن الورشة هي تتمة لورشات سابقة حول وضع قطاع المياه والدعم الذي يقدمه المانحون للقطاع".

وأوضح أن الدراسة تستعرض كل الأضرار التي تعرضت لها مؤسسات المياه سواء جراء المعارك أو الأزمات التي تسبب بها الصراع.
وقال الشرجبي:"كشفت الدراسة التي بين أيدينا عن مشاكل كثيرة وأضرار كبيرة في قطاع المياه على هامش الحرب. على سبيل المثال, الناس في معظم المدن لم يعودوا يدفعوا فواتير المياه وهو ما انعكس سلبا على وضع مؤسسات المياه والتي تعمل بشكل لا مركزي وتعتمد بشكل رئيسي على عائداتها للقيام بمهامها ".

وأكد أن مؤسسات المياه لم تتوقف رغم كل الصعوبات وأنها مستمرة في تقديم خدماتها للمواطنين ولو بمستوى أقل وهذا ما يدعو للتفاعل وضرورة تقديم الدعم لها لتستمر في تأدية مهامها.

من جانبها أشارت سفيرة ألمانيا لدى اليمن كارولا مولر هولتكمبر إلى خطر نقص الماء الصالح للشرب وسوء خدمات الصرف الصحي على التنمية البشرية وحياة الإنسان، والعواقب الجسيمة للصراع الحالي في اليمن على البني التحتية والخدمات الأساسية ومنها قطاع المياه ونظام الصرف الصحي.

و أكدت على أن اليمن شريك للتعاون التنموي مع ألمانيا لنصف قرن وأن الورشة عقدت لتؤكد ألمانيا وقوفها بجانب الشعب اليمني, ولمواصلة العمل مع الجمهورية اليمنية من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في إدارة المياه والتعليم الأساسي وقطاع الصحة والتنمية المستدامة والأمن الغذائي وكذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز دور المجتمع المدني والحكم الرشيد.

وقالت: "حتى في خضم الأزمة الحالية, لم توقف ألمانيا تعاونها التنموي في اليمن، بل إن ألمانيا كيفت برامج التنمية بما يتوازى مع حجم التحديات".

شارك في الورشة ممثلون من البنك الدولي والإتحاد والأوروبي ومكتب الأمم المتحدة لخدمات للمشاريع وعدد من المنظمات الدولية بينها كي إف دبليو واللجنة الدولية للصليب الأحمر وأوكسفام.
وبحسب الدراسة, تحتاج اليمن قرابة 344 مليون يورو للحفاظ على خدمة المياه وتحسينها.

وقال الخبير الأردني عبدالحكيم سعادة, المشارك في إعداد الدراسة, أن بعض المانحين قد وافقوا بالفعل على تقديم الدعم اللازم لبعض هذه المشاريع.
وأضاف:" سيقدم الدعم لليمن وفق حاجات الطارئة والتي ستنفذ خلال الستة الأشهر القادمة, والحاجات الضرورية والتي ستنفذ خلال الثلاث السنوات القادمة, ومشاريع ستنفذ خلال الخمس السنوات القادمة".

كما دارت نقاشات مستفضية حول الدراسة وأبدى المشاركون أرائهم ومقترحاتهم حول الدراسة وآليات تنفيذ ما جاء فيها.

وفي نهاية الورشة اتفقت المنظمات المشاركة على عقد نقاشات مستقبلية لضمان استمرار العمل مع الحكومة اليمنية لدعم قطاع المياه وغيره من القطاعات الخدمية.
تجدر الإشارة ان الدراسة أجريت على 12 مؤسسة مياه و 6 فروع في محافظات عدن وأبين ولحج وصنعاء وصعدة وتعز والحديدة وعمران, واشتملت أيضا على تقييم الأضرار التي تسببت بها الفيضانات والأمطار في حجة ومدينتي المكلا والشحر.



رئيس مجلس القيادة يطمئن على الشيخ صعتر عقب نجاته من تفجير ارهابي غادر
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يعزي سلطان عمان بضحايا السيول والامطار
رئيس الوزراء يزور ميناء عدن ويؤكد على دوره الاستراتيجي في النهوض التنموي
الحكومة تجدد دعمها لكافة الجهود الاقليمية والدولية الرامية إلى إحلال السلام
اليمن تتعاطف مع سلطنة عمان جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت ولاية المضيبي
مركز التنبؤات الجوية يحذر من امطار رعدية على السواحل والمرتفعات في عدة محافظات خلال الأيام المقبلة
رئيس الوزراء يقوم بزيارة مفاجئة الى مؤسسة الكهرباء لمتابعة الإشكالات القائمة والحلول العاجلة لاستقرار خدمة الكهرباء
وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج بلادنا لموسم 1445هـ
لجنة من وزارة الدفاع تطلع على اوضاع المقاتلين في محور تعز
السلطة المحلية بتعز تدين استمرار استهداف المليشيات الحوثية الارهابية للمدنيين بالمحافظة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا