رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
البنك الإسلامي للتنمية يعتمد 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
وافق مجلس المديرين التنفيذيين، برئاسة رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، اليوم، على تمويل مشروعين يركزان على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة في القطاعات الرئيسة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
برشلونة يتغلب على أتلتيكو مدريد ويقفز إلى المركز الثاني
فاز فريق برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف دون رد، في قمة مباريات الجولة الـ 29 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الرعيني:الاهتمام باللغة السقطرية وتطويرها مسؤلية الجميع تنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني
[14/05/2018 01:55]
سقطرى- سبأنت
دشن وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني ،اليوم، الندوة الثقافية التي أقيمت في مبنى كلية التربية في محافظة ارخبيل سقطرى بعنوان (اللغة السقطرية ودور الدولة في تطويرها تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني).

وأكد الرعيني اهتمام الدولة باللغتين المهرية والسقطرية وتطويرهما في اطار الاهتمام بالتراث والثقافة والثراء اللغوي الذي تتميز به اليمن بشكل عام، تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني والتي اهتمت ايضا بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتحقيق تنمية شاملة لمحافظة سقطرى في مختلف المجالات.

وقال الوزير" ان اللغة السقطرية من اقدم اللغات التي تحدث بها أبناء اليمن، كما انها من اكثر اللغات ثراءاً ومرادفات وتعود جذورها الى ما قبل تدوين اللغة العربية".

واضاف" أن مخرجات الحوار أكدت ضرورة الحفاظ على اللغتين المهرية والسقطرية مع الشروع باتخاذ الإجراءات الكفيلة بذلك ومنها تحويلهما إلى لغة مكتوبة وإنشاء وحدة لتدريس اللغات اليمنية القديمة في الجامعات، إلى جانب تضمين البرنامج العام للإذاعات المحلية في كل من المهرة وسقطرى التي تبث باللغة العربية فقرات وبرامج فلكلورية (شعر، أغاني) باللغتين المهرية والسقطرية"..مشيراً الى العمل خلال المرحلة على انشاء المركز الوطني للغتين المهرية والسقطرية وفقا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية حيث ستقوم الدولة وعبر هذا المركز وبالتنسيق مع المؤسسات العلمية والباحثين في سقطرى والمهرة بتدوين اللغتين وتطويرهما للحفاظ عليهما وتعليمهما للاجيال.

وقد قُدمت في الندوة ورقتي عمل الاولى تطرقت الى تاريخ اللغة السقطرية حيث اكد عميد كلية التربية الدكتور سعد الدهري ان اللغة السقطرية تعود الى الالفية الثالثة ما قبل الميلاد وهي من اللغات القديمة المؤسسة للغة العربية، وفِي الورقة الاخرى التي قدمها الدكتور نوح علهمي مؤلف كتاب "المحكية السقطرية دراسة في نظامها الصوتي والصرفي والنحوي" قدم ورقة حول الثراء اللغوي للغة السقطرية تناول فيها ما تتمتع اللغة السقطرية من ثراء صرفي ونحوي وصوتي كبير، كما يتحدثها أبناء الارخبيل بثلاث لهجات، وقد تخلل الندوة قصيدة شعرية باللغة السقطرية القاها الشاعر الشيخ علي الرجدهي.

وفي الندوة ثمن أبناء سقطرى اهتمام فخامة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني باللغة السقطرية وتطويرها في اطار تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل.


رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
المحرمي يطلع على تقارير وسير اداء وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والاتصالات وتقنية المعلومات
رئيس الوزراء يؤكد على دور المثقفين والأدباء والمفكرين في التنوير ومعركة الوعي
عضو مجلس القيادة البحسني يشيد بجهود قيادة المنطقة العسكرية الثانية
رئيس الوزراء يكرم الفائزين في بطولة المسابقة الثقافية الوطنية لأندية الجمهورية
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركة شحن لتورطها في شبكة مالية لمليشيات الحوثي الارهابية
رئيس مجلس القيادة يواصل في عدن جهود دعم الاصلاحات الحكومية الشاملة
رئيس الوزراء يطلع على سير العمل في مستشفى الصداقة ويوجه بالاستماع لشكاوى وملاحظات المواطنين
رئيس الوزراء يوجه بإحالة إدارة مستشفى الامراض النفسية بعدن للتحقيق
اليمن ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن تدابير مكافحة كراهية الإسلام
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا