الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية
اكد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ان المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية على حساب مصالح الشعوب العربية، وان نضالات اليمنيين لن تتوقف عن مواجهة هذا المشروع التخريبي في المنطقة.
الولايات المتحدة وبريطانيا تفرضان عقوبات جديدة ضد إيران
أعلنت الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات جديدة ضد إيران تستهدف إنتاجها من الطائرات المسيرة.
الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع مع استمرار التكهنات بشأن خفض سعر الفائدة
أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات جلسة، اليوم الخميس، على ارتفاع مع استمرار التكهنات بشأن أول خفض لسعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.
ريال مدريد وبايرن ميونخ يتأهلان لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا
تأهل ريال مدريد الإسباني الى الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على مانشستر سيتي الإنكليزي بركلات الترجيح باربعة اهداف مقابل ثلاثة اهداف، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
(ماري) تشدد على مزيدا من الدعم والسفير مصطفى يوضح بالارقام الوضع في اليمن
[07/03/2017 08:50]

بروكسيل ـ سبأنت

شددت رئيس لجنة شبه الجزيرة العربية في البرلمان الاوروبي ميشيل اليوت ماري ، على ضرورة دعم اليمن وتقدم المعونة للمدنيين المتضررين من الحرب والعمل على الخروج بأسرع وقت ممكن من الازمة اليمنية.

وأكدت المسئولة الاوربية في تقدميها لجلسة برلمانية مكرسة لبحث الاوضاع في اليمن ان ما يجري في منطقة شبه الجزيرة العربية ومن حولها له تداعيات اقليمية ودولية وان التركيز على معاينة ومعالجة والمساعدة على حل الازمة في اليمن يجب ان ينطلق من هذه الحقيقة الثابتة.

وفي الجلسة تطرق سفير اليمن لدى الاتحاد الاوروبي محمد طه مصطفى الى المعاناة الإنسانية في المناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون.. لافتا الى أن القيادات الانقلابية قامت خلال العامين الماضيين بنهب البنك المركزي وموارد الدولة .

وقال " عند حدوث الانقلاب كان هناك أكثر من 5 مليارات دولار احتياطي تم نهبها، مما دفع الحكومة الشرعية إلى نقل البنك المركزي إلى العاصمة المؤقتة عدن، وخلال الثلاثة شهور الماضية عملت الحكومة على توفير السيولة اللازمة لدفع مرتبات الموظفين، رغم إمعان الانقلابيين وتهديد كل من يتعاون مع الحكومة لتسهيل صرف المرتبات".

وأشار مصطفى الى رسالة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في يناير الماضي إلى مبعوث الأمم المتحدة طالبا منه التدخل العاجل والضغط على الحوثيين وصالح لتسهيل نقل رواتب الموظفين.

وبين ان اليمن بحاجة ماسة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة التي تعاني نقص في التمويل.

فبحسب الخطة الأولية كان من المنتظر الحصول على 1ر2 مليار دولار، لكن ما تم التبرع به حتى الآن هو 43 مليون دولار فقط ، فيما نحن بحاجة إلى 2 مليار دولار والتي لا تزال تشكل الفارق المطلوب لتمويله بحسب تقرير اوتشا في يناير 2017م.

ونوه سفير اليمن لدى بروكسيل بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن والذي يقوم بتقديم إغاثة كبيرة بصورة مباشرة أو عبر المنظمات التابعة للأمم المتحدة.. مبينا انه قدم حتى الآن ما قيمته 561 مليون دولار في جهوده الخاصة بالأمن الغذائي والإيواء، ومعالجة الجرحى والمرضى ودعم العمليات الإنسانية.

وسرد وقائع الاحدث في اليمن منذ بداية الربيع العربي مرورا بتوقيع المبادرة الخليجية وانتخاب فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا للجمهورية وما تخلل تلك الفترة من مؤامرات لافشال المرحلة الانتقالية من قبل الحوثي وصالح وصولا الى تنفيذ الانقلاب على السلطة الشرعية والسيطرة على مؤسسات الدولة ومحاصرة رئيس الجمهورية في منزله وتفجير حرب ضد اليمنيين من قبل الميليشيا وهو ما خلف دمارا ووضعا إنسانيا بالغ التعقيد.

وأشار الى انه رغم جهود الحكومة في تحقيق السلام وقبولها للمبادرات الدولية إلا أن الحوثي صالح مازالوا يؤمنون بالحل العسكري وهو ما تشير إليه خطاباتهما، على مدى العامين الماضيين وآخرها خطاباتهما الأخيرة خلال الأيام القليلة الماضية والتي تحرض على استمرار الحرب والقتل والدمار.

و لفت سفير اليمن الى ان عبث الانقلابين وصل إلى مستويات مروعه فهم يجندون الأطفال والنساء.. حيث وصل عدد الأطفال المجندين إلى (1500) طفل حسب تقارير المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، تم تجنيدهم من قبل ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بينما تشير تقارير المنظمات الحقوقية الغير حكومية إلى أن العدد تجاوز 2500 طفل.

ووصل عدد القتلى من الأطفال الى 785 واكثر من 1,822 مصاب، بينهم 190 يعانوا من إعاقة دائمة، ووصل عدد الأطفال الغير ملتحقين بالمدارس 4ر3 مليون طفل .

كما وصل عدد المؤسسات التعليمية التي حرم الأطفال من خدماتها إلى 1600 مؤسسة تعليمية وذلك إما بتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أو استخدامها سجون خاصة.

وأشار مصطفى الى استمرار الميليشيا الانقلابية في محاصرة وقصف الأحياء السكنية في واحدة من أكبر المدن اليمنية وهي مدينة تعز والتي يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة ، ومازال آلاف الصحافيين والطلاب والناشطين والأكاديميين والسياسيين معتقلين في سجون ومعتقلات المليشيات.

حيث بلغ عدد المعتقلين مع نهاية العام المنصرم 2016 إلى 9949 منهم 12 امرأة و204 أطفال ، كما مارسوا ضغوط على أسر الأطفال المختطفين لتسليم أقاربهم مقابل الإفراج عن الأطفال، أو للضغط عليهم لان أحد أقاربهم يوالي جهة مخالفة لفكرهم، أو للحصول على مبالغ ماليه.

وبين السفير ان عدد المختطفين بلغ 2706 اشخاص وتم رصد 4.689 حالة تعذيب توفى منهم ثمانية في ظروف غامضة، وبلغ إجمالي السجون والمعتقلات التابعة للمليشيات 484 سجنا والسجون السرية 10 سجون بالإضافة إلى أن إجمالي الإعلاميين الذين تم اعتقالهم من قبل ميليشيا الحوثي وصالح بلغ 206 معتقلين .

كما بلغ عدد المعتقلين من الأكاديميين ومدرسي جامعات 91 معتقلا وتشير التقارير إلى أن حوالي 90 من المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم دفعوا مبالغ مالية وصل أعلى مؤشر فيها إلى خمسة ملايين ريال يمني ووصل إجمالي المنشئات الطبية المتضررة 280 منشأة توزعت بين القصف والتمترس وفرض إتاوات وتوقف عن العمل بسبب حصار المليشيات.

وقال السفير اليمن ان أوضاع المرأة اليمنية تدهورت صحياً واجتماعيا ًبشكل غير مسبوق حيث وصل عدد اللاتي أصبن بحمى الضنك بسبب تدهور الأوضاع الصحية وانتشار الأوبة إلى 20 ألف مصابة وتوفى مالا يقل عن خمسين امرأة، وبلغ عدد المعتقلات من النساء عام 2016 حوالي 12 امرأة في سجون ميلشيا الحوثي و صالح.

كما اشار إلى الانتصارات التي حققتها قوات الجيش الوطني والمقاومة لدحر المليشيات الانقلابية في كل الجبهات بالتعاون مع قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية، وآخرها تحرير ميناء المخا وكافة المناطق الواقعة جنوب البحر الأحمر والساحل الغربي، وأبعاد خطر استهداف الملاحة الدولية، الذي حاولت القوى الانقلابية بمساعدة من إيران استخدام الصواريخ الإيرانية في استهداف السفينة الإماراتية "سويفت" والسفينة الاسبانية الناقلة للغاز المسال وإحدى البوارج الأمريكية، كما أن القوات المسلحة اليمنية تحقق مزيداً من الانتصارات في منطقة نهم القريبة من العاصمة صنعاء.

وقال مصطفى " انه مما يؤسف له اليوم أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تمكن من التوسع بسبب الانقلاب، ومع ذلك فأن القوات اليمنية وبالتعاون مع الحلفاء والولايات المتحدة الأمريكية تواصل الحرب ضد الإرهابيين في مختلف المناطق اليمنية.. مؤكدا أنه سيتم اجتثاث الإرهاب من اليمن بالتعاون مع الحلفاء عند عودة السلام والاستقرار.

ولفت إلى أن تدخل إيران في الشئون الداخلية للجمهورية اليمنية بدأ بشكل واضح مع بداية حرب الحوثي ضد نظام صالح في العام 2004، وقدمت لهم الأموال والأسلحة مما أدى إلى خلق شرخ داخل المجتمع اليمني علاوة على تهديد الإقليم من خلال ما يسمى تصدير الثورة الإيرانية إلى المنطقة ومحاولة النظام الإيراني إيجاد مواطئ قدم له في دول الإقليم، وترى في اليمن بلداً إستراتيجياً مهماً لمواجهة المملكة العربية السعودية الشقيقة ومن خلال الحدود الممتدة بين اليمن والسعودية لأكثر من 1500 كيلو متر والتوسع إلى دول المنطقة من خلال ذلك الموقع الاستراتيجي وفرض هيمنتها.

وأضاف " وندلل على ذلك أنه بعد الانقلاب بدأ الطيران الإيراني "مهر أباد" رحلاته إلى العاصمة صنعاء ومدينة صعده وبمعدل 14 رحلة أسبوعية بينما لم يكن هناك في تاريخ العلاقات بين البلدين أي رحلات جوية تربط البلدين، وكان الهدف من ذلك العدد الكبير من الرحلات هو نقل الأسلحة والمعدات والمستشارين العسكريين، ولكي تصبح مليشيا الحوثي قوة مهيمنة ومسيطرة في اليمن ومصدر تهديد دائم لدول منطقة الجزيرة والخليج، ومع ذلك فان اليمن حريص على أمن واستقرار المنطقة في اطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وكذلك على إقامة علاقات بناءة مع إيران، لولا إصرار النظام في إيران على التدخل في شئون اليمن بل وفي الشئون الداخلية لدول الإقليم بما يوتر الأجواء ولا يخدم شعوب المنطقة".

وأعرب سفير اليمن لدى بروكسيل عن اسفه لكون الاتحاد الاوروبي ورغم المطالب اليمنية لا يمارس أي ضغوط على ايران بشان اليمن رغم ان طهران تريد اطالة الحرب وتوسيعها ولها طموحات معلنة وواضحة في هذا الاتجاه.




الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية
رئيس مجلس القيادة يطلع على مستجدات المنخفض الجوي في محافظة حضرموت
وزارة الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي بالمحافظات الشرقية
تسجيل حالة وفاة وأضرار بالأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه جراء المنخفض الجوي في حضرموت
هيئة المساحة الجيولوجية بحضرموت تحذر من انهيارات صخرية محتملة مع اقتراب المنخفض الجوي
رئيس مجلس القيادة يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة اثار المنخفض الجوي في المحافظات الشرقية
رئيس الوزراء يطلع على إعادة تأهيل ملعب معاوية وسير العمل في مشروع حديقة وملاهي لحج
رئيس الوزراء يفتتح مبنى مؤسسة المياه بلحج ويدشن العمل بمشروع إعادة تأهيل شبكة مياه مدينة الحوطة
رئيس الوزراء يشيد بالخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها مستشفى ابن خلدون بلحج
رئيس الوزراء يفتتح المجمع الحكومي للسلطة المحلية بمحافظة لحج
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يطلع على مستجدات المنخفض الجوي في محافظة حضرموت

الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية

وزارة الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي بالمحافظات الشرقية

تسجيل حالة وفاة وأضرار بالأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه جراء المنخفض الجوي في حضرموت

هيئة المساحة الجيولوجية بحضرموت تحذر من انهيارات صخرية محتملة مع اقتراب المنخفض الجوي

رئيس مجلس القيادة يوجه بمضاعفة الاجراءات الاحترازية لمواجهة اثار المنخفض الجوي في المحافظات الشرقية

رئيس الوزراء يطلع على إعادة تأهيل ملعب معاوية وسير العمل في مشروع حديقة وملاهي لحج

رئيس الوزراء يفتتح مبنى مؤسسة المياه بلحج ويدشن العمل بمشروع إعادة تأهيل شبكة مياه مدينة الحوطة

رئيس الوزراء يشيد بالخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها مستشفى ابن خلدون بلحج

رئيس الوزراء يفتتح المجمع الحكومي للسلطة المحلية بمحافظة لحج

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا