رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
ايكونوميست: المساعدات العسكرية الجديدة لن تساعد اوكرانيا على استعادة اراضيها من روسيا
أكدت "إيكونوميست" أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي سيطر عليها الجيش الروسي في أوكرانيا.
روسيا تزود الامارات بثلث حاجتها من القمح سنويا
أعلن أندريه تيريخين الملحق التجاري الروسي لدى الإمارات أن روسيا تزود الإمارات بثلث حاجتها السنوية من الحبوب.
إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب
مُنيت آمال ليفربول بإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنكسة كبيرة بعد خسارته من مضيفه إيفرتون بهدفين بدون رد في ديربي "ميرسيسايد" في المرحلة الـ29 المؤجلة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تقرير: الامارات قدمت مساعدات لليمن بـ 1.6 مليار دولار
[22/12/2016 04:42]
أبوظبي-سبأنت (تقرير)

جسد الدور الإنساني الفاعل الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم اليمن وتخفيف ما يتعرض له من معاناة جراء الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، وفاء الاشقاء لقيمهم وثوابتهم الأصيلة وإيمانهم وفلسفتهم الإنسانية الراسخة التي أصبحت نهج عمل لمؤسساتها وهيئاتها الخيرية كافة.

وأوضحت أرقام رسمية أن مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن، بلغت خلال الفترة الممتدة من أبريل 2015 إلى نوفمبر 2016، نحو 5.99 مليار درهم أي ما يعادل 1.64 مليار دولار أميركي.

ومنذ بدء الأحداث التي يشهدها اليمن وخاصة السنوات الثلاث الأخيرة عملت الإمارات على تقديم يد المساعدة للشعب اليمني فكانت من أوائل الدول التي استجابت للنداء الإنساني للشعب اليمني، عبر دعمها الخدمات الأساسية من صحة وتعليم وغيرهما للمناطق اليمنية، وإمداد سكان تلك المناطق بمواد إغاثية عاجلة من غذاء ودواء.

وأقامت دولة الامارات الشقيقة، جسرا جويا وبحريا لنقل مواد الإغاثة الغذائية والطبية العاجلة بجانب دعم البنى التحتية لإيواء المتضررين من الأحداث والظروف الطبيعية، وإعادة بناء ما دمرته الحرب في اليمن، فيما صنفت تقارير أممية دولة الإمارات بأنها الأولى عالمياً من حيث تقديم المساعدات الإنسانية لليمن.

وتوزعت فئات المساعدات الخارجية الإماراتية لليمن ما بين مساعدات تنموية وإنسانية وخيرية حيث بلغت قيمة المساعدات الإنسانية العاجلة 1.829 مليار درهم ما يعادل 507.30 مليون دولار أميركي أي بنسبة 30.5 في المائة من إجمالي مساعدات دولة الإمارات لليمن في هذه الفترة بحسب تقرير بتته وكالة الانباء الإماراتية "وام".

وشملت المساعدات الإنسانية توفير المعونات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات إسعاف وأجهزة طبية، فيما بلغت المساعدات التنموية التي تم تقديمها لليمن خلال هذه الفترة 4.148 مليار درهم أي بواقع 1.129 مليار دولار.

وتوزعت المساعدات الخارجية الإماراتية التنموية لليمن على عدة قطاعات حيث تم تخصيص 929.73 مليون درهم ما يعادل 253.13 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة والكهرباء إذ تكفلت دولة الإمارات بدفع النفقات التشغيلية لتوليد الطاقة الكهربائية وخدمات الإمداد الكهربائي.

وقدمت دولة الإمارات 132.53 مليون دولار لدعم قطاع النقل، حيث قامت بتوفير آليات وسيارات مدنية للنقل ومركبات لنقل الماء والوقود ودعم قطاع النقل في عدن ومأرب وحضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى، وإعادة بناء مطار وميناء عدن وبناء مطار وميناء جزيرة سقطرى.

وتضمنت المساعدات التنموية الإماراتية تقديم 277.65 مليون درهم نحو 75.59 مليون دولار، لدعم قطاع الصحة في اليمن.

وبلغ نصيب قطاع التعليم اليمني من إجمالي هذه المساعدات 161.82 مليون درهم أي 44.06 مليون دولار تم تخصيصها لإعادة بناء وصيانة أكثر من 230 مدرسة في مختلف المحافظات.

كما تكفلت الإمارات أيضا بدعم قطاع المياه والصرف الصحي في اليمن، حيث تمت الاستفادة من المساعدات في إعادة تأهيل عدد من شبكات الصرف الصحي بعدد من المدن بقيمة إجمالية 18.98 مليون درهم ما يعادل 5.17 ملايين دولار.

وقدمت دولة الإمارات مساعدات لدعم قطاع الحكومة والمجتمع المدني بقيمة 452.55 مليون درهم ما يعادل 123.21 مليون دولار، اضافة إلى المساعدات التي تم تقديمها مباشرة من الإمارات اليمنيين فقد بلغ إجمالي تعهدات الدولة لصالح المنظمات الدولية متعددة الأطراف العاملة في اليمن 123.78 مليون درهم ما يعادل 33.7 مليون دولار.

وشملت التعهدات تقديم مبلغ 36.7 مليون درهم أو 10 ملايين دولار للجنة الدولية للصليب الأحمر، ومبلغ 22 مليون درهم ما يعادل 6 ملايين دولار لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة ،إضافة إلى تقديم مبلغ بقيمة 7.34 ملايين درهم ما يعادل 2 مليون دولار لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، علاوة على تقديم دعم مالي بمبلغ 53.26 مليون درهم أي 14.5 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية.

وتشارك دولة الإمارات ضمن تحالف عسكري تقوده المملكة العربية السعودية في التصدي لمليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، فضلا عن جهودها العسكرية في محاربة تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية لمنع تمددهما في اليمن.


رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا